دراسة: كورونا رفع معدل الاكتئاب والتوتر بالمجتمع السعودي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7dMb5r

اضطراب النوم كان أعلى في الفئة الأصغر سناً

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 03-08-2021 الساعة 22:50

كم بلغت نسبة أعراض الاكتئاب؟

%21.

من الفئة الأكثر تعرضاً؟

الإناث مقابل الذكور.

أكدت دراسة علمية سعودية، يوم الثلاثاء، أن جائحة كورونا ساهمت في رفع معدلات الاكتئاب والقلق والتوتر لدى المجتمع السعودي.

جاء ذلك في دراسة أجراها فريق بحثي بجامعة الملك سعود ممثلاً بكرسي "سابك" لأبحاث وتطبيقات الصحة النفسية برئاسة الدكتور أحمد بن نايف الهادي، وعضوية كل من الدكتورة خلود بنت محمد المنصور والدكتور محمد بن عبد الرحمن العرابي.

وذكرت صحيفة "سبق" المحلية، نقلاً عن رئيس الفريق البحثي، أحمد الهادي، أن الدراسة تهدف لقياس الأثر النفسي لجائحة كورونا (كوفيد-19) على المجتمع السعودي. وقد نُشرت هذه الدراسة في مجلة "BMC Psychiatry" المتخصصة في الطب النفسي.

وأكد "الهادي" أن نتائج الدراسة أظهرت أن لجائحة كورونا أثراً نفسياً على المشاركين في الدراسة، علماً بأن جمع البيانات كان خلال الأسابيع الأولى من الجائحة، وتحديداً في شهر أبريل 2020.

وكان الأثر النفسي من متوسط إلى شديد خلال فترة الجائحة؛ إذ بلغت نسبة أعراض الاكتئاب 21%، وأعراض القلق 18%، وأعراض التوتر 13%، وهي نسب أعلى من المعدل المعتاد في المجتمع.

وتابع الهادي: "أظهرت الدراسة أيضاً أن معدل الاكتئاب والقلق والتوتر واضطراب النوم كان أعلى في الفئة الأصغر سناً من عينة الدراسة، وفي الإناث أكثر من الذكور، وكذلك أعلى لدى الأشخاص الذين يعانون اضطرابات نفسية قبل الجائحة".

وأوضحت الدراسة أن هناك علاقة قوية بين عدم تحمُّل المجهول الذي له دور كبير في تطور الأعراض النفسية والاكتئاب والقلق والتوتر واضطراب النوم، وكذلك أثبتت الدراسة وجود علاقة أيضاً بين استراتيجيات المواجهة مثل الإنكار ولوم الذات والاضطرابات النفسية.

وأكّد الباحثون أهمية قيام الجهات المعنية بالصحة النفسية بالاستفادة من هذه الدراسة والدراسات المماثلة لعمل خطة مدروسة لمواجهة الأثر النفسي أثناء الأزمات.

وفي نوفمبر 2020، قال ستيفين تايلور، مؤلف كتاب "علم نفس الأوبئة" وأستاذ علم النفس بجامعة بريتيش كولومبيا، إن ما يتراوح بين 10 و15% من الناس، لن تعود حياتهم كسابق عهدها، بسبب تأثير الجائحة على صحتهم النفسية.

مكة المكرمة