درجة الحرارة في السعودية تبدأ 50 يوماً من اللهب

السعودية تشهد ارتفاعاً بدرجات الحرارة خلال الـ50 يوماً القادمة

منخفض الهند الموسمي يؤثر على المنطقة ويتسبب بارتفاع الحراة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 06-07-2018 الساعة 09:29

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، أن المملكة ستشهد ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة خلال الـ50 يوماً المقبلة، كما تتأثر أيضاً الكويت وجنوب العراق.

ونقلت صحيفة "عكاظ"، الجمعة، عن الناطق الرسمي باسم الهيئة، حسين القحطاني، قوله: إن "الـ50 يوماً القادمة ستسجل أعلى معدلات حرارة خلال السنة، مع ارتفاع بنسبة الرطوبة، خصوصاً على المناطق الساحلية، ما قد يتسبب في تكون الضباب".

وأفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية بأنه من المتوقع أن تشهد العديد من جهات المملكة موجة حرارة ابتداءً من الجمعة إلى غاية الثلاثاء المقبل، مع درجات حرارة تتراوح ما بين 42 و 48 درجة.

وعن الأسباب التي تؤدي إلى هذا الارتفاع الكبير في معدلات درجات الحرارة، ذكر أستاذ المناخ بجامعة القصيم، الدكتور عبد الله المسند، أن هناك عاملين يتسببان في ارتفاع درجات الحرارة إلى معدلات عالية في السعودية والكويت وجنوب العراق، خلال هذه الفترة.

ونقلت عنه صحيفة "مصر العربية" قوله: إن "المناطق هذه تتأثر بمنخفض الهند الموسمي طول فصل الصيف، وعليه فالرياح تدور حول مركز المنخفض الهندي عكس اتجاه عقارب الساعة".

وأضاف: "وتتحرك الرياح من أعالي قمم جبال زاجروس غرب إيران، منحدرة إلى مناطق منخفضة حيث العراق، وعندما تنحدر الرياح من القمم إلى السفوح المنخفضة تحتك الرياح بسفوح الجبال، فترتفع درجة حرارتها وتقل رطوبتها".

وتابع المسند حديثه بالقول: "عندها تُصبح الرياح الشمالية الشرقية المؤثرة على جنوب العراق والكويت وشمال شرق وشرق السعودية هي السائدة، وتكون تلك المناطق في مهب الرياح الحارة والجافة المنحدرة من سفوح جبال زاجروس الإيرانية".

وأشار المسند إلى أن "العامل الثاني جوي علوي، فعندما يتمركز مرتفع جوي في طبقات الجو العليا على ارتفاع (3-5 كم) يتسبب في هبوط التيارات الهوائية من الأعلى إلى الأسفل، والتي بدورها تتسبب بضغط الهواء وتكدسه في طبقات الجو الدنيا فترتفع بسببه درجات الحرارة".

وبين أن "هذه الوضعية تحبس التيارات الحارة الصاعدة من سطح الأرض، فترتد مرة أخرى إلى الأرض فترتفع درجة الحرارة وتنخفض درجة الرطوبة، وهذه الآلية تُشكل قبة أو فقاعة هوائية (كتلة هوائية عظيمة) فوق المنطقة المتأثرة تستمر لبضعة أسابيع، فيرتفع معدل درجة الحرارة بشكل يفوق المعدل السنوي للشهر نفسه بأكثر من 5 درجات مئوية أو نحوها".

مكة المكرمة