دول الخليج تتحرى هلال رمضان.. متى موعده فلكياً؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yZV8QK

سيكون أول أيام رمضان في قطر فلكياً الجمعة 24 أبريل 2020

Linkedin
whatsapp
السبت، 18-04-2020 الساعة 19:38

تترقب الدول العربية والإسلامية، ومنها دول الخليج، حلول أول أيام شهر رمضان المبارك للعام الجاري، حيث يتحرى عددٌ منها بالرؤية الشرعية هلال رمضان، فيما تعتمد أخرى على تحديده فلكياً.

وأعلن المختصون في دار التقويم القطري، السبت (18 أبريل)، عن مولد هلال شهر رمضان المبارك لعام 1441هـ، وقالوا إنه سيكون يوم الخميس المقبل (23 أبريل) عند الساعة الخامسة والدقيقة السابعة والعشرين فجراً بتوقيت الدوحة المحلي، طبقاً للحسابات الفلكية الدقيقة.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، عن الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري)، أنه من المستحيل رؤية أو رصد هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الأربعاء المقبل (يوم التحري) بالعين المجردة أو بالأجهزة الفلكية في سماء دولة قطر وجميع دول المنطقة العربية والإسلامية.

وأرجع مرزوق ذلك إلى أن هلال شهر رمضان لهذا العام "لن يكون قد وُلد وقت غروب شمس يوم التحري في سماء دولة قطر، وكذلك في سماء كل الدول العربية والإسلامية".

وأضاف أن القمر "سوف يغرب عن سماء قطر مساء يوم التحري (الأربعاء) عند الساعة الخامسة والنصف مساءً بتوقيت الدوحة المحلي، بينما ستغرب شمس ذلك اليوم عند الساعة السادسة ودقيقة واحدة مساءً بتوقيت الدوحة المحلي".

ويبقى القرار الشرعي بدخول شهر رمضان المبارك لهذا العام من اختصاص لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر.

وفي الإمارات، أعلن مركز الفلك الدولي، الذي يتخذ من أبوظبي مقراً له، أن معظم الدول الإسلامية ستتحرى هلال شهر رمضان المبارك يوم الخميس القادم.

وقال محمد شوكت عودة، مدير المركز في بيان، اطلع عليه "الخليج أونلاين"، إن هناك دولاً قليلة بدأت شهر شعبان يوم الأربعاء 25 مارس، وعليه ستتحرى هلال شهر رمضان يوم الأربعاء 22 أبريل، ومنها العراق ومصر وتركيا وتونس.

وقال: "بما أن شهر شعبان بدأ يوم الخميس 26 مارس في معظم الدول الإسلامية؛ فعليه.. بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء فإن القمر سيغيب في ذلك اليوم قبل غروب الشمس وسيحدث الاقتران بعد غروب الشمس أي إن رؤية الهلال مستحيلة بعد غروب شمس يوم الأربعاء، وعليه فإن هذه الدول ستكمل عدة شعبان ثلاثين يوماً وستبدأ شهر رمضان المبارك يوم الجمعة 24 أبريل الحالي".

ويتوقع أن يكون يوم الجمعة 24 أبريل بداية شهر رمضان المبارك في معظم الدول الإسلامية.

وكان الفلكي الكويتي عادل السعدون قال، في 6 أبريل الجاري، إن أول أيام شهر رمضان المبارك يصادف فلكياً يوم الجمعة، الموافق 24 شهر أبريل الجاري، ولن يكون ممكناً رؤية الهلال في الكويت، في حين ستتم رؤيته بصعوبة في جنوب ليبيا والمغرب.

مكة المكرمة