دول خليجية تحذر من استمرار موجة الغبار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B35zpw

ظاهرة الغبار من الظواهر الجوية العالمية

Linkedin
whatsapp
السبت، 13-03-2021 الساعة 12:10

- بم تسببت موجة الغبار في بعض البلدان الخليجية؟

إغلاق موانئ وانعدام الرؤية.

- ماذا شملت التحذيرات الرسمية للسكان؟

من لديهم أمراض بالجهاز التنفسي بعدم الخروج إلا للضرورة.

حذَّرت دول خليجية، اليوم السبت، من استمرار موجة غبار بدأت منذ أمس الجمعة، وأدت لإغلاق موانئ وانعدام الرؤية.

وأفادت وكالة الأنباء العمانية، بأن حالة الطقس تشهد فرصاً لتصاعد الغبار بفعل حركة الرياح (...) على أن تنخفض الرؤية الأفقية أثناء تصاعد الغبار".

فيما ذكرت صحيفة الرؤية العُمانية على موقعها الإلكتروني، السبت، أن هناك "رياحاً نشطة على عدد من مناطق البلاد ومسقط (العاصمة) تتصدر"، دون تفاصيل أكثر.

وأشارت وكالة الأنباء السعودية (واس)، السبت، إلى أن حالة الطقس في المملكة "ستشهد استمرار نشاط الرياح المثيرة للأتربة والغبار وتدنياً في مدى الرؤية الأفقية على مناطق الشرقية والرياض (العاصمة)".

وأضافت: "سيمتد تأثيرها إلى نجران (جنوب)، وأجزاء من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة".

والجمعة، شهدت الرياض وعدة مناطق موجة غبار، وسط تنبيه وزارة الصحة لمن لديهم أمراض بالجهاز التنفسي بعدم الخروج إلا للضرورة، وفق إعلام محلي.

وسيكون طقس البحرين، السبت، "كثيف الغبار في بعض المناطق"، وفق وكالة الأنباء البحرينية.

وتعرضت البحرين، الجمعة، لموجة غبار مصحوبة برياح شديدة، وصدور تحذيرات أمنية لمستخدمي الطريق ومرتادي البحر بأخذ الحيطة والحذر؛ لتدني الرؤية لأقل من 500 متر، بحسب إعلام محلي، بينه صحيفة "أخبار الخليج".

وسبق أن أعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية، في وقت سابق من اليوم، توقُّف حركة الملاحة البحرية في موانئها الثلاثة، منذ مساء الجمعة، مشيرة إلى أنها ستستأنف أعمالها بعد استقرار الأحوال الجوية.

وتعد ظاهرة الغبار من الظواهر الجوية العالمية، وهي بطبيعة الحال من الظواهر غير المستحبة؛ لما تسببه من أضرار للإنسان وجميع الكائنات الحية، والبيئة الطبيعية، والاقتصاد.

مكة المكرمة