دول خليجية تشهد كسوفاً نادراً للشمس

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZYn2Yr

تتكرر الظاهرة مرة كل قرن

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 25-12-2019 الساعة 22:21

شهدت عدة دول خليجية ظاهرة كسوف شمسي حلقي نادر، في حين شهدت دول أخرى عربية كسوفاً جزئياً في ذات الوقت، الخميس، رافق الظاهرة إقامة صلاة الكسوف في عدد من عواصمها، وسط تحذيرات من النظر المباشر إليها.

وذكرت صحف خليجية، أن سماء كل من قطر والإمارات والسعودية وعُمان شهدت كسوفاً حلقياً للشمس، ويعد هذا من الظواهر الفلكية نادرة الحدوث التي لا تتكرر إلا بعد فترات طويلة جداً تصل إلى أكثر من قرن من الزمان.

 

وقال مركز الفلك الدولي إن كلاً من من الكويت والبحرين واليمن والعراق والأردن والقدس المحتلة ومصر شهد كسوفاً جزئياً بنسب مختلفة.

كسوف

وفي هذا الكسوف (يعد الأخير خلال عام 2019) بدت الشمس كحلقة مضيئة نتيجة تغطية القمر للجزء الداخلي من قرص الشمس، حيث سيقع القمر بين الأرض والشمس، فيحجب القمر ضوء الشمس الساقط على سطح الأرض، بحسب الصحيفة.

 

 

يشار إلى أن ظاهرة الكسوف تحدث عندما يقع القمر بين الشمس والأرض، فعندها تختفي الشمس خلف القمر إما كلياً أو جزئياً. ويُرى القمر بحجم الشمس، رغم أنه أصغر منها بـ400 مرة؛ لأنه أقرب لنا من الشمس بـ400 مرة.

يشار إلى أن دار التقويم القطري قالت في ندوة عن الموضوع، الأحد الماضي: إن "الكسوف الكلي يحدث عندما يصل ظل القمر إلى سطح الأرض، وفي هذه الحالة ينكسف كامل قرص الشمس، أما الكسوف الجزئي فيحدث في المناطق التي يسقط فيها شبه ظل القمر على سطح الأرض، وفي هذه الحالة لا يرى كامل قرص الشمس".

مكة المكرمة