ديات مليونية.. سعوديون ينقذون 6 وافدين من مقصلة الإعدام

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1XMy5d

27 عملية إعدام نفذتها السعودية في 2020

Linkedin
whatsapp
الخميس، 02-09-2021 الساعة 11:52
- كم إجمالي الديات التي جمعها السعوديون لإنقاذ 6 وافدين؟

أكثر من 8 ملايين ريال سعودي.

- ما جنسية الوافدين المعفو عنهم بعد جمع الديات؟

3 مصريين، ويمني، وفلسطيني، وسوداني.

أنقذ سعوديون 6 مقيمين من مقصلة الإعدام بعد تمكنهم من جمع ديات لعائلات الضحايا بلغت قيمتها أكثر من 8 ملايين ريال سعودي (أكثر من مليوني دولار أمريكي).

وذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية، اليوم الخميس، أن ثلاثة مصريين كانوا من بين الذين جرى إنقاذهم، حيث جرى العفو عن اثنين منهما أقدما على قتل شابين من جنسيتهما، فيما نجا الثالث من تنفيذ حكم الإعدام بعد دفع الدية لذوي قتيل بنغالي.

كما تنازلت أسرة قتيل عن حق الدم لقاتل يمني، في حين عفي عن مقيم فلسطيني قتل مواطناً من بني جلدته بعد دفع الدية، إضافة إلى مقيم سوداني قتل سعودياً بعد تنازل عائلة القتيل مقابل دفع الدية التي جمعها سعوديون.

ونقلت الصحيفة عن أحمد الزهراني، مدير عام لجنة إصلاح ذات البين بالطائف، قوله إن اللجنة تعمل مع جميع الأطراف، سواء كانوا من المواطنين أو المقيمين، لافتاً إلى أن التوجيهات تقضي بالنظر في جميع القضايا التي من الممكن العمل على الإصلاح فيها، والحصول على تنازل الأطراف.

وأشار إلى أن اللجنة تبذل جهوداً في سبيل السعي إلى الإصلاح بين الناس، والتركيز على قضايا عتق الرقاب، مبيناً أن "أبناء وبنات الوطن سارعوا إلى دفع الديات من خلال القنوات الرسمية؛ إدراكاً منهم لأهمية الأمر".

ورصدت هيئة حقوق الإنسان السعودية 27 عملية إعدام في العام الفائت، مشيرة إلى أنها تمثل انخفاضاً بنسبة 85% مقارنة بعام 2019.

وفي أبريل 2020، أعلنت السلطات السعودية أنها ستوقف إنزال عقوبة الإعدام بالأشخاص القصر الذين يدانون بجرائم ارتكبوها عندما كانوا تحت الـ18 عاماً.

وأوضحت أنه سيحكم على هؤلاء الفئة من المدانين بـ"السجن لمدة 10 سنوات كحد أقصى، على أن يقضوا هذه العقوبة في سجن للأحداث".

مكة المكرمة