روسيا: السعودية اشترت عقار "أفيفافير" لعلاج كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/BRyd1o

تم زيادة إنتاجه لتلبية الطلب المحلي والعالمي

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 14-07-2020 الساعة 17:29
- كم عدد الدول التي من المتوقع أن يصلها العقار الروسي؟

50 دولة حول العالم.

- ما الدول الخليجية التي ستشتري العقار؟

السعودية والبحرين.

أعلن كيريل دميترييف، رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي، اليوم الثلاثاء، أن السعودية وعدداً من دول أمريكا اللاتينية  وبلغاريا اشترت العقار الروسي لعلاج فيروس كورونا المستجد "أفيفافير".

وأوضح دميترييف أن "أفيفافير" يتم توريده بالفعل إلى الأسواق العالمية، وقد تم زيادة إنتاجه لتلبية الطلب المحلي والعالمي، حيث استلمت روسيا طلبات توريد لأكثر من 50 دولة، بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وفي يونيو الماضي، أعلنت البحرين أنها تسعى للاستفادة من التجربة الروسية في علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، وذلك باستخدام العقار الروسي الجديد الذي كُشف عنه مؤخراً.

ونقلت صحيفة "الأيام" البحرينية عن سفير المملكة لدى روسيا، أحمد الساعاتي، قوله: "توجد خطة للتعاون مع الجانب الروسي فيما يتعلق بالاستفادة من العقار الروسي لمعالجة حالات الإصابة بفيروس "كورونا".

وقال "الساعاتي"، رداً على سؤال حول العقار الروسي الذي كشف الفريق الوطني البحريني عن الاتجاه لاستيراده: "شكل هذا أحد الأخبار المفرحة هنا في روسيا، وهناك بالفعل خطة للتعاون مع الجانب الروسي في هذا المجال، لا سيما بعد التقارير التي تؤكد أن العلاج قد أثبت فعاليته في المراحل الأولى من الإصابة".

وأعلن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي وشركة "خيمرار" الروسية لصناعة الأدوية، أن روسيا صدرت عقار "أفيفافير" إلى بيلاروسيا في يونيو الماضي، ومن المتوقع تسليمه إلى كازاخستان في المستقبل القريب.

وكانت وزارة الصحة الروسية قد أقرت عقار "أفيفافير" كأول دواء محلي لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، وفقاً لبند جديد في سجل الدواء الوطني.

وينتج عقار "أفيفافير" في إطار مشروع مشترك لصندوق الاستثمارات المباشرة الروسي ومجموعة "خيمرار" لتصنيع الأدوية، بناء على أساس "فافيبيرافير"، الذي بدأ استخدامه في اليابان عام 2014 لعلاج حالات صعبة للإنفلونزا.

وأظهرت اختبارات "أفيفافير" السريرية أن استخدامه لعلاج فيروس كورونا دون رصد أية آثار جانبية جديدة لم تسجل في وقت سابق.

يشار إلى أن القوانين الروسية سمحت للأطباء بإجراء الاختبارات السريرية السريعة كي يباع العقار في صيدليات روسيا بعد تسجيله في قائمة الأدوية المسموح بتعاطيها رسمياً.

مكة المكرمة