روسيا تحظر تحليق الطائرات الجورجية فوق أراضيها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/G9wvJ5

يعود سبب تعليق الرحلات لعدم وجود مستويات كافية من الأمن

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 22-06-2019 الساعة 20:42

أعلنت وزارة النقل الروسية، اليوم السبت، حظر تحليق طائرات شركات الطيران الجورجية فوق الأراضي الروسية اعتباراً من يوم 8 يوليو المقبل.

وقالت الوزارة في بيان لها: "يعود سبب تعليق الرحلات المذكورة، إلى وجود ضرورة في ضمان مستويات كافية من الأمن الجوي، وكذلك وجود ديون متراكمة على شركات الطيران الجورجية لمصلحة إدارة الحركة الجوية الروسية".

وأضافت الوزارة أن الديون المترتبة على الجانب الجورجي بلغت نحو 793 ألف دولار. وبالإضافة إلى ذلك، توجد ديون قديمةٌ قيمتها 592 ألف روبل (نحو 10 آلاف دولار) منذ عام 2008.

وأكدت الوزارة الروسية أن "وقف تحليق الطائرات الجورجية فوق الأراضي الروسية سيستمر حتى يحصل الجانب الروسي على برامج أمن الطيران الخاصة بشركة (Georgian Airlines) وشركة (MyWay Airlines)، وتدقيقها والموافقة عليها، وكذلك حتى سداد الجانب الجورجي ديون خدمات الملاحة الجوية المقدمة من جانب روسيا". 

واندلعت الاحتجاجات في تبليسي، قبل يومين، بعد مشاركة وفد روسي في الدورة العامة للجمعية البرلمانية الأرثوذكسية، التي عُقدت بمبنى البرلمان.

وجلس رئيس الوفد الروسي، سيرغي غافريلوف، على مقعد رئيس البرلمان، وهو ما أغضب أطرافاً في المعارضة الجورجية، ليطيح هذا التصرف برئيس البرلمان الجورجي إيراكلي كوباخيدزه.

ويوم الجمعة، وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً يحظر على شركات الطيران الروسية تسيير رحلات إلى جورجيا اعتباراً من 8 يوليو المقبل.

مكة المكرمة