زلزال بالقرب من العاصمة السعودية.. كم بلغت قوته؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YMBV91

الزلزال ضرب منطقة قريبة من العاصمة السعودية

Linkedin
whatsapp
الخميس، 23-01-2020 الساعة 09:55

ضرب زلزال بلغت قوته 3.9 على مقياس ريختر، بالقرب من العاصمة السعودية الرياض، وأعقبه بعد وقت قليل زلزال آخر ضرب جنوب إيران.

وقال المركز الوطني للأرصاد في الإمارات، في تغريدة عبر موقع "تويتر"، إن محطات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل سجلت هزة بقوة 3.9 على مقياس ريختر في شرق حرض، وهي المنطقة إلى الجنوب الشرقي من الرياض.

وبحسب المركز فقد سُجلت الهزة الأرضية في تمام الساعة 22:27 بالتوقيت المحلي للإمارات (21:27 بتوقيت مكة المكرمة)، وذلك مساء أمس الأربعاء.

كما أعلن المركز ذاته أن زلزلاً بقوة 5 درجات على مقياس ريختر، ضرب جنوب إيران، في تمام الساعة 22:53 بتوقيت إيران.

والزلزال أو الهزة الأرضية، هو ظاهرة طبيعية تشكل اهتزازاً أو سلسلة من الهزات الارتجاجية المتتالية لسطح الأرض، والتي تنتج عن حركة الصفائح الصخرية في القشرة الأرضية.

ويسمى مركز الزلزال "البؤرة"، يتبع ذلك ارتدادات تدعى أمواجاً زلزالية، ويعود هذا إلى تكسر الصخور وإزاحتها بسبب تراكم إجهادات داخلية نتيجة لمؤثرات جيولوجية ينجم عنها تحرك الصفائح الأرضية.

وتقاس شدة الزلازل عادة بمقياسين مهمين؛ الأول "شدة الزلزال"، وهو مقياس وصفي لما يحدثه الزلزال من تأثير في الإنسان وممتلكاته، والثاني "قوة الزلزال"، وهو مقياس علمي تحسب قيمته من الموجات الزلزالية التي تسجلها محطات الزلازل المختلفة.

مكة المكرمة