سبقت كندا.. قطر الثالثة عالمياً في قائمة الدول المانحة

دولة قطر تعزز التنسيق في عمليات الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية

دولة قطر تعزز التنسيق في عمليات الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 11-07-2017 الساعة 21:32


أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، الثلاثاء، تحديث قائمة الدول المانحة الكبرى لعام 2017، حيث احتلت دولة قطر المرتبة الثالثة بعد كل من السويد والمفوضية الأوروبية، كما احتلت كندا المرتبة الرابعة وأستراليا الخامسة.

وتسعى دولة قطر إلى استكمال تعاونها في الأعوام المقبلة، ودعمها برامج التنمية والمبادرات التي يطلقها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا".

وقال خليفة بن جاسم الكواري، المدير العام لصندوق قطر للتنمية: إن "جهود دولة قطر الفاعلة في مجال الاستجابة للأزمات والكوارث الإنسانية وفي دعم وتعزيز الشراكة مع المؤسسات التابعة للأمم المتحدة ومؤسسات المجتمع المدني لتنسيق العمل الإنساني والتأهب والوقاية وتيسير الحلول المستدامة للدول النامية".

وأوضح الكواري في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء القطرية "قنا"، أن "تصنيف دولة قطر في المرتبة الثالثة للدول المانحة لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، بواقع دعم 10 ملايين دولار أمريكي لعام 2017، هو دليل واضح وتجسيد للدور الرائد والجهود الحثيثة التي تبذلها القيادة القطرية، في سبيل دعم التنمية المستدامة وتحقيق العدالة والأمن العالميين".

اقرأ أيضاً:

طلاء يمكِّن الطائرات التجارية من تخطي سرعة الصوت

وأضاف: "إن دولة قطر تعزز التنسيق في عمليات الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية من خلال هذا الدعم التنموي والإنساني، لإحداث الأثر الأكبر من المشاريع، ولتفادي الازدواجية بين منظمات الأمم المتحدة والمتبرعين والمانحين الدوليين".

وأشار إلى أن "الدعم المقدَّم من دولة قطر غير مشروط؛ أي إنه غير مخصَّص لدول أو مناطق بعينها، وإنما هو تمويل جوهري لعمليات الأمم المتحدة؛ ما يعطي مرونة أكثر لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية؛ للتحرك في شتى المجالات التي يراها مناسبة وضرورية".

يُذكر أن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، يتلقى تبرعاته من مجموعة متنوعة من المانحين تتيح مساهماتهم دعم الأنشطة المستمرة للمكتب، وتقديم خدمات تنموية وتطوير طرق مبتكرة؛ لمواجهة تحديات المجتمع الإنساني العالمي.

مكة المكرمة