سعوديون يحطمون تماثيل بالرياض.. ما قصتها؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/a7a9EP

تحطيم "الأصنام" تم توثيقه عبر مقاطع فيديو

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 01-11-2019 الساعة 08:39

أظهرت مقاطع فيديو متداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تحطيم عدد من السعوديين لـ"أصنام" وتماثيل تُجسّد مخلوقات غريبة، شيدتها هيئة الترفيه ضمن ما يعرف بـ"موسم الرياض" الذي أثار الجدل في أرجاء المملكة.

ويظهر في مقاطع الفيديو استخدام عدد من السعوديين لرافعات ضخمة في إزالة "الأصنام" والتماثيل التي كان منها على هيئة "جماجم إنسان"، مع تعالي أصوات التكبيرات أثناء تحطيمها.

أبو محمد التويجري طالب خلال تغريدة عبر حسابه في موقع "تويتر"، أن يخرج رئيس الهيئة تركي آل الشيخ أو أحد منسوبي هيئة الترفيه ويشرح للناس معنى التماثيل "الشيطانية"، خاصة "وجود امرأة تعلو الرجل"، وسبب وجود الجماجم والعنكبوت.

صاحبة حساب لطيفة، رفضت وجود التماثيل في السعودية، لكونها أرضاً إسلامية، ووجودها "نشر للبدع والشركيات باسم الترفيه".

وقالت لطيفة: كل ما تم عرضه في موسم الرياض أمور غبية، فالناس لا يهتمون لها أو ينجذبوا إليها لكونها ثقافة غربية تفرض عليهم.

ويأتي تشييد هذه "الأصنام" تزامناً مع موسم الرياض الذي أطلقته الهيئة السعودية للترفيه بقيادة آل الشيخ، ضمن برامجها الهادفة لتحصيل أكبر قدر ممكن من أموال المواطنين السعوديين، ولا سيما فئة الشباب، في إطار بحثها عن موارد مالية بعيدة عن النفط.

يشار إلى أن ولي العهد، محمد بن سلمان، منذ توليه ولاية العهد في يونيو 2017، فرض حالة جديدة غير مسبوقة في المجتمع ببلاده؛ تجسّدت في انفتاح هائل بمجالات الموسيقى والغناء والمرأة، في حين قيّد من جانب آخرَ الأصوات التي ترفض هذا الانفتاح.

ودعم بن سلمان سلسلة قرارات قضت بالتخلّي عن عدد من القوانين والأعراف الرسمية التي اعتمدتها البلاد على مدار عقود، أبرزها السماح للنساء بقيادة السيارة، وكذلك دخولهن ملاعب كرة القدم، فضلاً عن إقامة عرض للأزياء وافتتاح دور سينما، والحفلات الصاخبة والمختلطة التي يتخللها الرقص، وهو ما واجه انتقادات شريحة واسعة من المجتمع.

وكان رئيس هيئة الترفيه "آل الشيخ" أعلن في مؤتمر صحفي، مؤخراً، استراتيجية عمل الهيئة الحكومية في المرحلة المقبلة، مشدداً على أن هيئته مستعدة لـ"إصدار تراخيص العروض الحية في المقاهي والمطاعم لعزف الموسيقى والعروض الغنائية وألعاب الخفة والكوميديا".

وشدد "آل الشيخ" على أن ما تشهده المملكة "ما كان ليتحقق لولا وجود شخص بمقام ورؤية ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان".

مكة المكرمة