سياسياً ورياضياً وثقافياً.. كورونا يشل الفعاليات ويضرب العالم في مقتل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZYA4Me

فيروس كورونا يواصل الانتشار وحصد الأرواح

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 13-03-2020 الساعة 21:42

مع تزايد عدد الإصابات في فيروس "كورونا" المستجد بدأ العديد من الدول والمؤسسات المختلفة تأجيل أحداث سياسية ورياضية واجتماعية مهمة؛ وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لاحتواء تفشي الفيروس الذي يواصل حصد الأرواح.

وبدون أي تردد اتخذ الكثير من الدول والمؤسسات قرارات بتأجيل فعاليات كانت مقررة إقامتها خلال الأيام والشهور القادمة؛ بسبب فيروس كورونا المستجد، مع تحديد مواعيد جديدة لها.

وبحسب رصد "الخليج أونلاين"، ظهر كورونا الجديد في 15 دولة عربية، منها جميع الدول الخليجية الست، وأسفر عن 8 حالات وفاة في العراق، إضافة إلى أكثر من 1000 إصابة، نالت دول الخليج نصيب الأسد منها.

تأجيل حدث سياسي في السعودية

سياسياً، تسبب انتشار الفيروس في تأجيل القمتين السعودية الأفريقية والعربية الأفريقية، اللتين كان من المقرر أن تستضيفهما السعودية في الربع الأول من هذا العام 2020.

وأكدت الخارجية السعودية أن قرار التأجيل جاء تماشياً مع الإجراءات التي أوصت بها الجهات الصحية المختصة للحد من التجمعات، وبالتنسيق مع الجانب الأفريقي، وجامعة الدول العربية، والاتحاد الأفريقي".

وقف العمرة وإغلاق الكعبة

دينياً، قررت السعودية وقف العمرة، والطواف حول الكعبة (مؤقتاً)، وقد شهد الحرم المكي والمدينة المنورة إغلاقاً أمام المعتمرين.

كما تم اتخاذ إجراءات صحية؛ منها إغلاق الحرمين الشريفين (المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي في المدينة) في غير أوقات الصلاة، بعد انتهاء صلاة العشاء بساعة، وإعادة فتحهما قبل صلاة الفجر بساعة.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" فإن هذا الإجراء يأتي في إطار الإجراءات الصحية الاحترازية بعد انتشار فيروس كورونا.

اقتنص الوكرة تعادلاً قاتلاً من مضيفه السد بهدف لكل منهما
تعليق أحداث ر ياضية واللعب بدون جمهور

وعلقت بعض الدول الخليج النشاط الرياضي في البلاد؛ خشية تفشي فيروس كورونا المستجد، فيما فضلت دول أخرى استكمال النشاط الرياضي بشرط خوض المنافسات بدون جماهير.

وأعلنت الكويت وسلطنة عُمان إيقاف النشاط الرياضي في البلدين، في حين قالت قطر والسعودية والإمارات إن المنافسات الرياضية ستستمر على أن تُجرى من دون جماهير حتى إشعار آخر.

تأجيل حدث رياضي دولي

كذلك قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، تأجيل مباريات التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022، المقررة إقامتها خلال الشهر الجاري ويونيو المقبل، بسبب انتشار فيروس كورونا.

وارتأى الفيفا تأجيل مباريات التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لمونديال قطر 2022 وكأس آسيا 2023، التي كانت مقررة بين 23 و31 مارس الحالي، وبين 1 و9 يونيو المقبل.

كما أرجأ الاتحاد الدولي للعبة تصفيات أمريكا الجنوبية لشهر مارس، المؤهلة لكأس العالم 2022؛ بسبب "كورونا".

الإمارات توقف بطولة رياضية دولية

كذلك ألغت سلطات أبوظبي، في 27 فبراير المنقضي، "طواف الإمارات" للدراجات الهوائية، بعد إقامة 5 جولات منه، عقب تشخيص إصابتين بفيروس كورونا الجديد لمتسابقين من الجنسية الإيطالية.

وأصدر مجلس دبي الرياضي تعميماً، الخميس (5 مارس)، يطالب فيه بتأجيل جميع الأنشطة الرياضية حتى نهاية الشهر الحالي بسبب كورونا.

تأجيل فعاليات ثقافية

وفي إيران التي ينتشر فيها الفيروس بشكل مخيف، أعلنت السلطات الإيرانية تأجيل افتتاح معرض الكتاب في دورته الـ33 في العاصمة طهران، إلى ما بعد شهر رمضان، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس القاتل.

كذلك أعلنت إدارة لندن للكتاب، أحد أكبر الأحداث الأدبية الدولية في العالم، إلغاء المعرض الذي من المقرر أن يستمر من 10 إلى 12 مارس، بسبب انتشار فيروس كورونا.

كما أعلنت وزيرة التجارة التركية، روهصار بكجان، تأجيل المعارض المقررة في الفترة بين 16 مارس ونهاية أبريل؛ في إطار التدابير المتخذة للحيولة دون تفشي الفيروس.

 

 

تأجيل مهمة للفضاء

وتسبب الفيروس في تأجيل إطلاق المهمة الروسية الأوروبية (إكزومارس - 2020) إلى عام 2022، وفقاً لرئيس وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس"، دميتري روغوزين.

وقال روغوزين، في بيان للوكالة على موقعها الإلكتروني، وأوردته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية: "إن ذلك يرجع للحاجة إلى التأكد من أقصى قدر من الموثوقية لجميع أنظمة المركبات الفضائية إكزو مارس"، بالإضافة إلى "تدهور الحالة الوبائية في أوروبا، والتي أوقفت عملياً إمكانية رحلات عمل المتخصصين لدينا للمؤسسات الشريكة".

تعليق المسابقات الأوروبية

ودفع الفيروس الاتحاد الأوروبي لتأجيل جميع مباريات دوري الأبطال والدوري الأوروبي لأجل غير مسمى؛ بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، الذي داهم القارة الأوروبية بشكل كبير.

وأصدر "يويفا" بياناً رسمياً جاء فيه: "عطفاً على القرارات التي اتخذتها حكومات عدة تم تأجيل جميع مباريات مسابقات الأندية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم المقررة الأسبوع المقبل".

ويشير الاتحاد القاري إلى المباريات المتبقية من الدور ثمن النهائي لدوري الأبطال، وهنا يدور الحديث حول مواجهات مانشستر سيتي الإنجليزي وريال مدريد الإسباني، ويوفنتوس الإيطالي وليون الفرنسي، وبرشلونة الإسباني ونابولي الإيطالي، وبايرن ميونيخ الألماني وتشيلسي الإنجليزي.

دانيال كريغ النسخة الأخيرة من شخصية جيمس بوند السينمائية
الفيروس يضرب دور العرض

ووصل تأثير الفيروس إلى السينما، إذ قرر صناع أحد أفلام سلسلة جيمس بوند (No Time To Die) أو "لا وقت للموت"، تأجيل طرحه في دور العرض حتى نوفمبر القادم، بسبب المخاوف من تأثير فيروس كورونا على سوق الترفيه العالمي.

وكان من المقرر أن يجري عرض الفيلم رقم "25" في سلسلة جيمس بوند المربحة بدور العرض في أمريكا الشمالية، في العاشر من أبريل المقبل، لكن شركتي "MGM" و"Universal" المنتجتين للفيلم أعلنتا قرار التأجيل.

تأجيل سباق دولي للفورمولا 1

كما أعلن منظمو سباقي جائزتي فيتنام والبحرين الكبرى ضمن منافسات بطولة العالم للفورمولا 1، اللذين كان من المقرر إقامتهما في 22 مارس و5 أبريل على الترتيب، تأجليهما إلى موعد يحدد لاحقاً، وذلك بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال منظمو بطولة العالم في بيان: "بسبب الانتشار المستمر لفيروس كوفيد-19، وبعد المشاورات المستمرة مع الاتحاد الدولي للسيارات ومنظمي السباقات، تم اتخاذ قرار من قبل كل الأطراف بإرجاء جائزة البحرين الكبرى وجائزة فيتنام الكبرى".

أردوغان يؤجل زياراته الخارجية

ودبلوماسياً، اضطر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لتأجيل زياراته الخارجية ضمن الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا المستجد.

كذلك أعلنت تركيا تعطيل الجامعات 3 أسابيع، اعتباراً من 16 مارس، بالإضافة إلى تعطيل المدارس لمدة أسبوع، وإقامة المسابقات الرياضية بدون جمهور حتى نهاية أبريل.

وكانت السلطات التركية قد أعلنت، يوم الثلاثاء، تسجيل أول حالة مؤكدة للإصابة بفيروس كورونا المستجد في تركيا.

تأجيل دورات رابطة محترفي التنس

وأعلنت رابطة اللاعبين المحترفين في كرة التنس إلغاء جميع دوراتها لمدة ستة أسابيع حتى 26 أبريل المقبل؛ وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد.

وكتبت الرابطة في بيان لها: "بعد الإلغاء الأخير لدورة إنديان ويلز، فالدورات المعنية بالقرار الجديد هي ميامي، التي ألغتها السلطات المحلية في الولايات المتحدة في وقت سابق اليوم، وهيوستن، ومراكش المغربية، ومونتي كارلو، وبرشلونة، وبودابست".

تعليق الدوريات الأوروبية الكبرى

أعلن رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، في 10 مارس 2020، تعليق كل الأنشطة الرياضية في البلاد، بما فيها الدوري المحلي لكرة القدم (الكالتشيو)، لفترة مؤقتة كإجراء احترازي بسبب انتشار فيروس كورونا.

وبعد يومين أعلنت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم في بيان تأجيل كل مباريات المسابقة لمدة أسبوعين على الأقل.

كما أرجأت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، 13 مارس، كافة مباريات "البريميرليغ" حتى الثالث من أبريل المقبل، في حين أعلنت رابطة الدوري الألماني تعليق منافسات المسابقة ودوري الدرجة الثانية لفترة مؤقتة لم تحددها.

ولحق الاتحاد الفرنسي لكرة القدم بباقي الدوريات الأوروبية الكبرى وأعلن التعليق الفوري لمباريات دوري الدرجتين الأولى والثانية، بسبب تفشي الفيروس المستجد.

مكة المكرمة