شاهد: زلزال يضرب مدينة مشهد الإيرانية

آثار زلزال ضرب إيران في أبريل 2013 (أرشيفية)

آثار زلزال ضرب إيران في أبريل 2013 (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 05-04-2017 الساعة 10:27


أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، الأربعاء، أن زلزالاً قوته 6.1 درجات هز المنطقة الواقعة على بُعد 76 كيلومتراً جنوب شرقي مدينة مشهد الإيرانية.

وأوضحت الهيئة أن الزلزال وقع على عمق 33 كيلومتراً. وذكر التلفاز الإيراني الرسمي أن الزلزال وقع قرب مدينة مشهد، ثاني كبرى مدن البلاد، ولم يدلِ بأي معلومات عن وقوع أضرار أو إصابات، حسبما ذكرت "سكاي نيوز" العربية.

اقرأ أيضاً:

ترامب يحمّل أوباما مسؤولية استخدام الأسد للكيماوي

وتعدّ إيران دولة معرّضة للزلازل؛ بسبب وجود عدد من خطوط الصدع بدول الشرق الأوسط، وقد حذر العديد من الخبراء في وقت سابق من خطر الزلازل التي تضرب إيران؛ إذ إنها تهدد أمن المنطقة؛ خصوصاً أن المناطق الإيرانية المعرضة لتهديدات الزلازل فيها مفاعيل نووية لا يمكن أن تصمد في وجه الزلازل.

وفي عام 2003، قُتل نحو 26 ألف شخص في زلزال قوته 6.6 درجات ضرب مدينة بام التاريخية جنوب شرقي البلاد.

وكان رئيس الجمعية السعودية لعلوم الأرض المشرف على مركز الدراسات الزلزالية في جامعة الملك سعود، عبد الله العمري، قد حذر من تهديدات الزلازل التي تضرب إيران، وعزا العمري وقوع هذه الزلازل إلى أن هناك "ثلاث صفائح أرضية تلتقي؛ هي الهندية واليوارسية والعربية".

وأضاف أن ما شهدته جبال الهندوكوش بين باكستان وأفغانستان، في وقت سابق، هو حركة الصفيحتين الهندية واليوراسية، وسيكون تحرك الصفائح، بحسب الدراسات، خلال الفترة المقبلة، بين الصفيحتين العربية واليوراسية، التي ستُحدث زلزالاً في منطقة جبال زاغروس الإيرانية"، حسبما نقلت عنه صحيفة "الاقتصادية" السعودية.

وأوضح الخبير السعودي أن "كثافة الصفيحة الهندية عالية، فتنزلق تحت الصفيحة اليوراسية بمعدل سرعة قدره 50 ملم في العام الواحد، كما تنزلق الصفيحة العربية تحت اليوراسية بمعدل 60 ملم في العام الواحد، وجميع تلك الانزلاقات تؤدي إلى ارتفاع الصفيحة اليوراسية"، مشيراً إلى أن "تصادم الصفائح القارية، وإن كان بطيئاً، إلا أنه عنيف وقت حدوثه".

وحثّ العمري دول الخليج على إنشاء إدارة ذات استقلالية للتعامل مع الكوارث وتطبيق "كود البناء"، مشيراً إلى أن تكلفة تطبيقه قد لا تتجاوز 3% من قيمة المبنى الأساسية.

مكة المكرمة