شاهد: كويتيات يقرعن أجراس المطالبة بالمساواة مع الرجال

جانب من الوقفة

جانب من الوقفة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 11-03-2018 الساعة 10:56


قرع عدد من نساء الكويت الأجراس خلال وقفة للمطالبة بالمساواة مع الرجل، ورفضاً لإلغاء مبادرة "المساواة بين الجنسين" في كل شيء.

وجرت المسيرات التي شاركت فيها عشرات النساء الكويتيات، السبت، في ساحة الإرادة أمام مجلس الأمة (البرلمان) بالعاصمة.

والخميس الماضي، استبدل المجلس الأعلى للتخطيط بالكويت (حكومي)، وهيئة الأمم المتحدة لتمكين المرأة، ومركز أبحاث ودراسات المرأة في جامعة الكويت، مبادرة "المساواة بين الرجل والمرأة"، بأخرى تحت اسم "تمكين المرأة" التي تدعو لتمكين المرأة في المجال الاقتصادي فقط.

وآنذاك قرعت امرأة كويتية جرس البورصة إيذاناً بإعلان المبادرة، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الذي يوافق الـ 8 من مارس من كل عام.

وجاء استبدال المبادرة عقب تهديد عدد من النواب باستجواب وزير التجارة والصناعة خالد الروضان، إن أطلقت مبادرة "المساواة بين الرجل والمرأة"، باعتبار أن هناك بعض المجالات لا يمكن فيها المساواة الكاملة.

وطالبت المشاركات في الوقفة التضامنية بضرورة "المساواة الكاملة مع الرجال وليس التمكين"، إذ قالت رئيسة الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية (أهلية)، لولوة الملا: "ندق الجرس للنواب والوزراء، لنؤكد مطالبتنا بمساواة المرأة بالرجل".

اقرأ أيضاً :

الكويت تحتفل بالاستقلال والتحرير وتخطف أنظار الخليج

وأضافت في كلمة خلال الوقفة، التي شارك بها عدد قليل من الرجال: "صامدون أمام التيارات التي تريد كبت المرأة، ولن نهاب الأصوات النشاز في البلد والدستور حامينا".

ويقول منظمو الوقفة إن هناك "تمييزاً" بين الرجل والمرأة في البلاد، من أبرز صوره عدم السماح للمرأة بدخول الجيش، وكذلك عدم وجود امرأة قاضية حتى اليوم بالبلاد.

فيما تقول الحكومة الكويتية، إنها تسعى للمساواة بين الجميع في البلاد، وعدم تمييز أحد عن الآخر، انطلاقاً من المادة 29 من الدستور الكويتي التي تنص على ذلك.

مكة المكرمة