شاهد: "كيكي".. حوادث مميتة وجريمة يحاسب عليها القانون

الرابط المختصرhttp://cli.re/G5P1Qw

أصبحت رقصة كيكي هوساً عالمياً

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 28-07-2018 الساعة 17:22

انتشرت مؤخراً رقصة "كيكي" على أغنية "In My Feelings" للمغني الكندي دريك، وهو يردد لمحبوبته وهي ترقص مقطع "?kiki do you love me"، وأصبحت الرقصة تحدياً شارك فيه مشاهير ونشطاء من جميع دول العالم، ونشروا رقصاتهم على منصات التواصل، قبل أن تتحول لحوادث مروعة وجريمة يحاسب عليها القانون.

وفي هذه الرقصة ينزل الشخص من سيارته التي تتحرك ببطء ويرقص بجانبها على الأغنية، ما يعرض حياته وحياة غيره للخطر. 

هذه الرقصة أحدثت كوارث عديدة، إذ إن بعض النشطاء كانوا عرضة لحوادث مميتة، وآخرون سرقت سياراتهم أو بعض أمتعتهم.

 

 

الرقصة جريمة.. ولها عقوبات
 

وإثر هذه الرقصة أعلنت العديد من الدول عقوبات على من يرقصها، ودول أخرى حرّمتها. 

آخر هذه العقوبات كانت في مصر، إذ أعلنت الداخلية المصرية، اليوم السبت، تغريم أحد المواطنين شرقي القاهرة مبلغ 1050 جنيهاً (60 دولاراً) من جراء أداء الرقصة.

وبينت وزارة الداخلية، في بيان لها، أن هذه الغرامة تأتي بعد أن بث المواطن المصري "مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي حال ترجله خارج السيارة أثناء سيرها، وأدائه حركات استعراضية معرضاً حياة المواطنين للخطر". 

وحذرت الداخلية المصرية، في بيان رسمي، المواطنين من خوض "تحدي كيكي" بتطبيق أحكام قانون المرور ولائحته التنفيذية عليهم؛ لما ينطوى عليه ذلك من تعريض حياتهم وحياة الآخرين للخطر، إضافة إلى انتهاك الآداب العامة. 

وابتكر المصريون العديد من الطرق لتأدية هذه الرقصة؛ ما بين مؤيد لها ومحذر منها، وتنوعت الابتكارات بين استبدال الأغنية الأجنبية بنظيرتها المصرية، أو استبدال طريقة الأداء في الشوارع بالرقص على جهاز المشي الكهربائي.

وفي الأردن، أعلنت مديرية الأمن الأردني، الجمعة، ضبط مواطن إثر انتشار فيديو له عبر مواقع التواصل وهو يؤدي رقصة "كيكي"، مؤكدة تشديد رقابتها على من يمارسون مثل هذه الأعمال.

أما في فلسطين، فقد أعلنت نيابة "مكافحة الجرائم المرورية" الفلسطينية، الخميس، أن ممارسة الرقص خارج المركبة والمعروفة باسم "الكيكي" تعد "جريمة" يحاسب عليها القانون. 

وأوضحت النيابة أن القانون الفلسطيني يعاقب في مثل هذه الحالات بالحبس لمدة لا تقل عن شهرين ولا تزيد علىسنة، وبغرامة مالية مقدارها 120 ديناراً أردنياً (180 دولاراً) أو بإحدى هاتين العقوبتين. 

كما يتم سحب رخصة القيادة بالإضافة إلى إمكانية الحجز الإداري للمركبة، ويضاعف العقاب في حال عاد المحكوم إلى ممارسة المخالفة خلال عامين. وبينت النيابة أنه في حال قيام أحد الركاب بالاشتراك مع السائق بمثل هذه الرقصات يعرض نفسه للملاحقة القانونية أيضاً.

كما حذر الأمن اللبناني من تنفيذ هذه الرقصة، في بيان أصدرته المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في لبنان.

من جهتها أعلنت الإمارات إصدار أمر بإيقاف 3 أشخاص من مشاهير التواصل الاجتماعي، إثر مشاركتهم بالرقصة. كما ألقي القبض على فتاة سعودية بعد نشرها مقطعاً لرقصة "كيكي".

وأفتى عضو هيئة الفتوى في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية، أحمد الحجي الكردي، بحرمة أداء رقصة "كيكي". لتنضم الكويت إلى قائمة البلدان العربية التي اتخذت خطوات ضد من يطبق هذه الرقصة.

 

تفاعل مختلف من مشاهير 

 

وشارك الممثل المصري أحمد حلمي في التحدي على طريقته بمقطع فيديو نشره على صفحته الخاصة على "إنستغرام" من مقطع فيديو له من فيلم "عسل أسود".

 

 

ومن بين المشاركين الذين لاقت مقاطعهم المصورة انتشاراً واسعاً، الممثل الأمريكي ويل سميث. الذي نفذ الرقصة فوق "جسر بوداباست"، رغم تحذيره لمتابعيه من محاكاته بسبب خطورة الأمر.

 

ومن تونس شاركت الممثلة درة في التحدي، حيث نزلت من سيارتها لتواصل الرقص على أنغام الأغنية.

 

 

المصري أحمد مكي دخل التحدي بنشره على حسابه الخاص على "فيسبوك"، فيديو من فيلمه "لا تراجع لا استسلام الضربة القاضية"، وبدا فيه وهو يرقص أمام إحدى السيارات، وعلق عليه:"يا صلاة العيييييد.. أخيراً ها "KiKi".
 

مكة المكرمة