شاهد.. هذا ما فعلته الرياح بأمير المنطقة الشرقية بالرياض

سعود بن نايف بن عبد العزيز أثناء حفل تخرج طلاب بالرياض

سعود بن نايف بن عبد العزيز أثناء حفل تخرج طلاب بالرياض

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 27-04-2018 الساعة 08:37


اضطرّ أمير المنطقة الشرقية في السعودية، سعود بن نايف بن عبد العزيز، الخميس، إلى قطع كلمته التي كان يلقيها أثناء حفل تخرّج طلاب في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، في العاصمة السعودية الرياض؛ بعد أن هبّت رياح عاصفة.

فقد بدأ الطلاب الحاضرون بالانصراف أثناء كلمة الأمير سعود؛ بسبب الرياح الشديدة المثيرة للغبار، والتي أدّت أيضاً إلى سقوط عقال الأمير، ما اضطره إلى الإسراع في إلقاء كلمته واختصارها وتهنئة الطلبة والانصراف.

وأدّت العاصفة الترابية التي ضربت الرياض إلى انعدام الرؤية الأفقية، كما تسبّبت الرياح الشديدة المصاحبة لها باقتلاع بعض الأشجار وإسقاط عدد من أعمدة الإنارة.

02

وحوّلت العاصفة النهار إلى ظلام دامس، وهبّت في محافظات شمال الرياض واتّجهت نحو العاصمة، كما أثّرت في حركة الملاحة الجوية والبحرية، وعطّلت حركة سير المركبات.

01

وصاحبت العاصفة أمطار موسمية غزيرة، متسبّبة بسيول في بعض المناطق.

اقرأ أيضاً :

قطر تدعم لاجئي الروهينغا في بنغلاديش بـ9 ملايين دولار

تجدر الإشارة إلى أن العواصف الرملية تضرب بشكل مستمرّ دول الخليج العربي، وخصوصاً السعودية، وتزداد وتيرتها في فصل الصيف، ويعود السبب إلى وجود فروقات في الضغط الجوي، فعادة ما تهبّ الرياح السطحية من مناطق الضغط المرتفع إلى الضغط المنخفض في طبقات الجو السطحية، وتختلف قيم الضغط الجوي السطحية بحسب اختلاف درجات الحرارة ومرور المنخفضات أو المرتفعات الجوية في الطبقات العليا من الغلاف الجوي، وعادة ما يكون ارتفاع الحرارة صيفاً سبباً في انخفاض الضغط الجوي السطحي.

وفي أشهر الصيف يزداد تأثير درجات الحرارة السطحية في تشكّل مناطق الضغط المنخفض والمرتفع، وفي هذه الأيام تكون درجات الحرارة على شمال غرب السعودية أقل مقارنة بالمناطق الصحراوية في جنوب شرق السعودية، ومن ثم ارتفاع قيم الضغط في شمال غرب المملكة وانخفاضها في الجنوب الشرقي، ويزداد هذا الفرق في الضغوطات والحرارة خلال فترات النهار بسبب زيادة التسخين الشمسي، ومن ثم تهبّ رياح شمالية إلى شمالية غربية نشطة ومغبّرة في مناطق وسط وشرق المملكة، حيث تقع تلك المناطق بين الضغط المرتفع في شمال غرب البلاد والضغط المنخفض في الجنوب الشرقي.

مكة المكرمة