شاهد.. 200 عارض يقدمون ابتكاراتهم في "البحرين للحدائق"

الشيخة سبيكة خلال افتتاح المعرض

الشيخة سبيكة خلال افتتاح المعرض

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 24-02-2017 الساعة 14:38


أطلقت مملكة البحرين فعاليات معرضها الدولي للحدائق بمركز البحرين الدولي للمؤتمرات، وذلك بمشاركة أكثر من مئتي عارض ومصمم من داخل المملكة وخارجها.

ويتيح المعرض فرصة التعرف على الطرق والأفكار المثلى التي تساعد الجمهور على تصميم المساحات الصغيرة وغير المستغلة في الزراعة وبيان فائدتها في تنقية الأجواء، والحد من التلوث، بالإضافة الى تجميل المساحات بنباتات الزينة أو النباتات المنتجة التي توفر بعضاً من الاحتياجات الغذائية لأصحابها.

ويحظى المعرض الذي كانت بداياته في خمسينات القرن الماضي، برعاية واهتمام كبير من ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة وقرينته. وقد أعربت قرينة العاهل البحريني عن فخرها بالأداء الرفيع للمعرض وتخصص مواضيعه، وتنوع مشاركاته واحتلاله موقعاً متميزاً على ساحة الفعاليات الدولية التي تستضيفها البحرين.

6

الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، أكدت خلال الافتتاح ثقتها بقدرة المعرض على خدمة المبادرة الوطنية والمتمثلة في رفع مستوى الاهتمام بالقطاع الزراعي، سواء كان على صعيد تنمية وتطوير المساحات الخضراء، ورفع نسبة الإنتاج الزراعي المحلي وتحقيق اكتفاء غذائي، وبيان أهمية الزراعة ودورها في تطوير الحياة البيئية، ورفع مستوى الوعي والثقافة الزراعية بشكل عام.

اقرأ أيضاً:

"قلوبنا تسمعكم".. ملتقى كويتي لدمج المرأة العربية الصماء

وعلى هامش الافتتاح الأربعاء الماضي، أكدت قرينة ملك البحرين أن المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي تعمل من خلال مهماتها على التخطيط لهذا الحدث السنوي المهم ويتم تحديد موضوعه السنوي بشكل مدروس.

يشار إلى أن المبادرة تباشر على مدار العام العديد من النشاطات والمشاريع، وخصوصاً على صعيد التوعية والتثقيف والتدريب وإنشاء الحاضنات المتخصصة وإقامة المشاريع النموذجية، كالأسواق الموسمية أو الدائمة للمزارعين.

8

ويقام المعرض هذا العام تحت شعار "الحدائق المصغرة"، حيث تولت جامعة البحرين هذا العام، بالتعاون مع المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي، وضع تصورات المنصة الرئيسية للمعرض والمجسدة لشعار هذا العام.

وتشهد الدورة الحالية مشاركة أكثر من 200 عارض بتصاميمهم ومنتجاتهم وتقنياتهم وابتكاراتهم على مساحة تبلغ 7000 متر مربع.

5

واستقطب المعرض هذا العام عدداً من الشركات من مختلف دول العالم؛ مثل: فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وهولندا، واليونان، واليابان، وكندا، وتايلاند، والصين، وإندونيسيا، وتركيا، وروسيا، لعرض أحدث الابتكارات والتصاميم والتقنيات الزراعية وتطبيقاتها وتجاربهم الناجحة في هذا المجال.

كما يشارك في المعرض هذا العام عدد من الشركات الزراعية من دول إقليمية وعربية؛ مثل: المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، والجمهورية العربية السورية، والمملكة المغربية.

ولأول مرة، احتضن المعرض حديقة حسية صممت خصيصاً للزوار من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يتم من خلالها تقديم نماذج لنباتات وأعشاب عطرية صالحة للأكل ومنصات لمس ومنحوتات وعروض المياه التي تعتمد في تصميمها على الصوت والموسيقى.

1

وافتتح المعرض أبوابه للجمهور الخميس، ومن المقرر أن يستمر حتى الأحد المقبل من الساعة العاشرة صباحاً وحتى التاسعة ليلاً.

ويقدم المعرض الكثير من الخدمات والتقنيات والمعلومات الزراعية التي تسهم في تنمية مهارات ومعارف المهتمين بهذا القطاع الحيوي من زوار المعرض، وعادة ما يستقطب المعرض كبار الشخصيات والمهندسين المعماريين والمهندسين الاستشاريين والمستثمرين والمطورين والمهنيين من مختلف القطاعات، بالإضافة إلى الهواة ومحبي الزراعة وطلبة المدارس والجامعات.

مكة المكرمة