شاهد.. 36 مشروعاً ما زالت قيد التنفيذ للراحلة "زها حديد"

المهندسة العراقية الراحلة زها حديد

المهندسة العراقية الراحلة زها حديد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 22-04-2016 الساعة 10:00


أعلن مكتب "Zaha Hadid Architects" عن عدد من المشاريع التي خططت المهندسة العراقية لتنفيذها قبل وفاتها في 31 مارس/ آذار عام 2016.

وذكر المكتب أن 36 مشروعاً في 21 دولة كانت قيد التنفيذ عند وفاتها، مضيفاً في بيان صحفي: "سنواصل التقدم مع مجلس إدارتنا الذي يملك الخبرة في هذه الحرفة منذ عقود لتنفيذ المشاريع الحالية والمستقبلية".

وقال المكتب إن مشاريعه لعام 2016، ستبدأ بإكمال "محطة ساليرنو ماريتايم البحرية"، والتي يُتوقَّع أن يتم افتتاحها في 25 أبريل/ نيسان بحضور رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، وقد صممت هذه المحطة لتصبح نقطة وصل بين العبّارات والسفن المحلية والعالمية، ليتمكن المسافرون من النزول في مدينة ساليرنو وزيارة القرى التاريخية التي تقع على ساحل أمالفي.

كما سيتم العمل لإنجاز مشروع "بورت هاوس"، في ثاني أكبر ميناء بحري بأوروبا، والذي يمتد مسافة 12 كيلومتراً، في مدينة أنتويرب البلجيكية، ويدمج هذا البناء عدداً من التركيبات الجديدة.. ويقع بين المدينة والميناء.. المشروع يضم 500 موظف بموقع واحد مع مكاتب تطل على الميناء والمحيط.

وأضاف البيان أن من أبرز المشاريع التي يتم العمل عليها هو مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية الذي استعملت في بنائه مواد صديقة للبيئة، اعتمدت المعايير التي وصفتها شهادة "LEED" البلاتينية، كما يقوم التصميم على أشكال كريستالية متشابكة.

وأشار البيان أيضاً إلى مشروع معرض الرياضيات في متحف العلوم - لندن، والذي يتوقع افتتاح المعرض في العاصمة البريطانية، لندن، في ديسمبر/كانون الأول عام 2016، ويعتمد في تصميمه على المعادلات الحسابية التي مهدت الوصول إلى السطوح المنحنية ثلاثية الأبعاد والتي مثلت الأشكال التي تتحرك فيها الرياح حول طائرة تاريخية تتوسط المعرض والتي تعود لعام 1929.

وللراحلة "حديد" تميّز في أعمالها باتجاه معماري واضح في جميع أعمالها، وهو الاتجاه المعروف باسم التفكيكية أو التهديمية، وهو اتجاه ينطوي على تعقيد عال وهندسة غير منتظمة، كما أنها كانت تستخدم الحديد في تصاميمها بحيث يتحمل درجات كبيرة من أحمال الشد والضغط تمكنها من تنفيذ تشكيلات حرة وجريئة.

14

13

12

11

10

9

8

7

6

5

4

3

2

1

مكة المكرمة