شهد حادثاً مفزعاً.. إليك أصل "الهالوين"

"الهالوين".. احتفال بُني على أسطورة

"الهالوين".. احتفال بُني على أسطورة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 01-11-2017 الساعة 10:55


بالتزامن مع الاحتفال بعيد "الهالوين"، أحد الأعياد الشعبية المهمّة التي تُقام ليوم واحد، وتمنحها الحكومة الأمريكية اهتماماً بالغاً، حيث تُعطّل فيه المدارس والدوائر الرسمية احتفاءً بالمناسبة، شهدت مدينة نيويورك حادث دعس مفزعاً، أسفر عن وقوع قتلى وجرحى.

وبالرغم من وقوع الحادث، فإن الاحتفالات تواصلت في نيويورك، فضلاً عن باقي الولايات الأخرى.

وقُتل ما لا يقل عن 8 أشخاص، وأُصيب 12 آخرون بجروح، مساء الثلاثاء 31 أكتوبر، من جراء عملية دعس استهدفت عدداً من المارّة قرب مبنى مركز التجارة العالمي، في منطقة مانهاتن بنيويورك، وفق مسؤول أمريكي.

اقرأ أيضاً :

"8 قتلى بعملية دهس وإطلاق نار في نيويورك.. وترامب يشير لـ"داعش""

الهجوم لم تتبنَّه في الحال أي جهة، ولم تنسبه السلطات إلى أي جهة.

وكانت مصادر إعلامية أمريكية كشفت، نقلاً عن مصادر أمنية لم تسمّها، أنه تم التعرّف على هوية المشتبه به في تنفيذ الهجوم، وقالت إنه يُدعى سيف الله سايبوف، من أصول أوزبكية، ويبلغ من العمر 29 سنة.

وفي أول تعليق له على الحادث، قال الرئيس دونالد ترامب، في تغريدة على "تويتر": "يبدو كأنه هجوم آخر من قبل شخص مريض جداً ومختلّ. إن سلطة إنفاذ القانون تتابع الأمر عن كثب".

وفيما بعد صدر بيان عن البيت الأبيض على لسان ترامب، أدان الهجوم الذي وصفه بالإرهابي، وشدد الرئيس في تغريدة أخرى على ضرورة منع دخول تنظيم الدولة بلاده بعد دحره في الشرق الأوسط.

- ما هو "الهالوين"؟

ض1

عيد الهالوين "Halloween" من الأعياد التي تشتهر بها عدة دول غربية؛ مثل أمريكا وبريطانيا وكندا وإيرلندا.

في هذه المناسبة يجري الاحتفال بجميع القديسين، وهو ما يرمز له مسمّى "هالوين"، وهي من عبارة All Hallows Eve، وتعني ليلة جميع القديسين، ومن ثم فهي تُعتبر عيداً للقديسين.

ض3

وللـ "هالوين" طقوس خاصة، ويتم الاحتفال به ليومٍ واحد فقط، هو الـ 31 من شهر أكتوبر من كل عام، حيث تُعطّل المدارس والدوائر الحكومية وغيرها.

ويُعتبر عيد الهالوين أيضاً عيد الاحتفال بحلول فصل الخريف، ويشار إلى أن جذوره تعود إلى إيرلندا؛ حيث كانوا يحتفلون بهذا اليوم لطرد الأرواح الشريرة.

ض5

ويذكر أن الإيرلنديين يعتقدون أن إله الموت المدعوّ سامان، يُطلق أرواح الموتى الأشرار الذين حَكم عليهم بالعيش في أجساد الحيونات في هذا اليوم بالذات.

على هذا الأساس كان الناس في إيرلندا يلبسون الأقنعة، ويُمسكون بالمشاعل، وبعض المراسم الأخرى؛ بهدف طرد هذه الأرواح الشريرة.

في أمريكا تشمل الاحتفالات فعاليات مختلفة؛ حيث يعمد الأمريكيون إلى حفر اليقطين وتزيين الشوارع والبيوت بها، وبالأشكال المُرعبة من وحوش وهياكل عظمية وشواهد للقبور، ويضعون آلات تُخرج أصواتاً مرعبة.

ض4

ويرتدون أيضاً الأزياء التنكّرية المختلفة؛ من أزياء الساحرات والمسوخ والشياطين ومصاصي الدماء، بل حتى الأرانب والحيوانات اللطيفة، بخاصة الأطفال؛ وذلك حتى لا تتعرّف إليهم الأرواح الشريرة التي تُطلق في هذا الوقت من السنة مع عيد القديسين، ولا تؤذيهم، بحسب الأسطورة.

ض2

ولا يدل احتفالهم بهذه الطريقة على اعتقادهم بهذه الأسطورة، لكنهم في الغالب يفعلون ذلك كجُزء من الجو الاحتفالي.

ض9

ومن طقوس الأمريكيين بهذه المناسبة أيضاً تنقّل الأطفال من بيت لآخر ومعهم أكياس ليضع لهم أصحاب البيوت الحلويات والسكاكر والشكولاتة، فيما يعرف بالهديَّة أو الخدعة "Trick or treat"، ومن لا يعطِ الأطفال السكاكر والحلويات فستؤذيه هذه الأرواح الشريرة.

ض8

وبالنسبة إلى استخدام اليقطين بالذات في هذا الاحتفال، فيقال إن مجموعة من المهاجرين من أمريكا ذهبوا إلى إيرلندا في القرن التاسع عشر، وهناك رأوا أن الإيرلنديين يستعملون البطاطا والشمندر لحفره وإضائة الشموع فيه، كنوع من الوفاء لأرواح موتاهم.

UKRAINE-HALLOWEEN/

وفي أمريكا لم يكن يوجد لديهم البطاطا أو الشمندر، ولذلك لجؤوا لاستخدام اليقطين عوضاً عنها.

وكان الاحتفال بعيد القديسين، كان فيما مضى يقتصر على الذهاب إلى الكنيسة، وعلى القيام باحتفال، ثم تطوّر فيما بعد وتحوّل لاحتفال كبير ليوم كامل من الليل وحتى الصباح، يتضمّن المرح والمزاح ورواية القصص المرعبة وغيرها.

AFP/Getty 534754071

ويرى البعض أن في عيد الهالوين حالياً رموزاً شيطانية ومضادّة للدين، وهو ما يعتقده مسيحيون أيضاً، إلا أن البعض يرى أنه مُجرد يوم للاحتفال واللهو والمرح.

مكة المكرمة