صحف سعودية: لن يفتح الباب للحصول على الجنسية.. وهذه شروطها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/aDR5X2

السعودية

Linkedin
whatsapp
السبت، 13-11-2021 الساعة 17:13

هل فتحت المملكة باب التسجيل للحصول على الجنسية؟

لا، بل تُمنح لمن تراه يوافق شروطاً تختارها المملكة.

ما سبب الحديث عن هذا الأمر؟

بعد صدور موافقة على منح الجنسية السعودية لعدد من أصحاب الكفاءات والخبرات والتخصصات النادرة.

قالت صحيفة سعودية، إنَّ منح الجنسية للمتميزين سيكون قائماً على الترشيح وفق الصالح العام، ولن يكون هناك فتح باب تقديم للطلبات بهذا الخصوص.

ونقلت صحيفة "عكاظ" المحلية عن مصادر، قولها إن هذه الآلية تؤكد الرغبة الجادة في استقطاب الكفاءات فقط والأصلح؛ لمواكبة التطورات التنموية بالمملكة، وإنه لا يوجد أي باب لتقديم الطلبات بخصوص هذا الأمر.

وجاءت هذه المعلومات بعد منح العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، الجنسية السعودية لعدد من الكفاءات والخبرات.

ونشرت وسائل إعلام سعودية مقتطفات من النظام السعودي المتعلق بالجنسيات، والذي ينص على أنه يكون سعودياً من وُلد داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها لأب سعودي، أو لأم سعودية وأب مجهول الجنسية أو لا جنسية له.

ويوضح أنه يعتبر أجنبياً من وُلد في المملكة عن أبوين أجنبيين أو من أب أجنبي وأم سعودية، ومن وُلد في الخارج لأب أجنبي معروف الجنسية وأم سعودية، ومع ذلك يكون لهذا المولود عند بلوغه سن الرشد الحق في اختيار الجنسية السعودية إذا توافر فيه عدد من الشروط.

وهذه الشروط تكمن في "أن تكون له صفة الإقامة الدائمة في المملكة عند بلوغه سن الرشد، وأن يكون حسن السيرة والسلوك ولم يسبق الحكم عليه بحكم جنائي أو بعقوبة السجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد على ستة أشهر، وأن يكون مُلماً باللغة العربية".

كما يقول النظام إنه يجوز منح الجنسية العربية السعودية للأجنبي الذي تتوافر فيه الشروط الآتية: "أن يكون عند تقديم الطلب قد بلغ سن الرشد، وأن يكون غير معتوه أو مجنون، وأن يكون حين تقديم الطلب قد اكتسب صفة الإقامة الدائمة العادية في المملكة بمقتضى أحكام نظامها الخاص لمدة لا تقل عن خمس سنوات متواليات".

ويقول القانون، إنه يترتب على اكتساب الأجنبي الجنسية السعودية أن تصبح زوجته عربية سعودية ما لم تقرر خلال سنة من دخول زوجها في الجنسية السعودية، أنها ترغب في الاحتفاظ بجنسيتها الأصلية. أما الأولاد الذين لم يبلغوا سن الرشد، فإن كانت إقامتهم بالسعودية فيعتبرون سعوديين، على أن لهم حق اختيار جنسية والدهم الأصلية خلال سنة من تاريخ بلوغهم سن الرشد.

وأعلنت المملكة، الخميس الماضي، صدور موافقة على منح الجنسية السعودية لعدد من أصحاب الكفاءات والخبرات والتخصصات النادرة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أنه "صدرت الموافقة السامية الكريمة على منح الجنسية السعودية لعدد من أصحاب الكفاءات المتميزة والخبرات والتخصصات النادرة".

وأضافت الوكالة: إن ذلك "يأتي في ضوء الأمر الملكي بفتح باب تجنيس الكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية؛ بما يسهم في تعزيز عجلة التنمية، ويعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة".

مكة المكرمة