صحيفة: الكويت تدرس تقليص حجر القادمين إلى أسبوع واحد

بعد تحميل شركات الطيران كلفة فحص المسافرين
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5AQKan

القادمون سيجرون ثلاث مسحات خلال 10 أيام تقريباً

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 18-01-2021 الساعة 14:40

- متى سيبدأ تطبيق قرار تقليص الحجر؟

الأحد المقبل، في حال تم تجهيز مطار الكويت فنياً ولوجيستياً.

- ما هي شروط تقليص فترة الحجر؟

أن يكون القادم خالياً أساساً من الفيروس، وأن تكون نتيجة فحصه سلبية بعد مرور الأسبوع الأول من الحجر، لكن إذا ظهرت أعراض فسيتم حجره أسبوعين آخرين.

قالت صحيفة "القبس" الكويتية، الاثنين، إن الجهات المعنية تدرس تقليص الحجر المنزلي على القادمين من الخارج إلى أسبوع واحد بدلاً من أسبوعين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها أن القرار مرهون بثبوت خلو القادم من الفيروس، وتحمّل شركات الطيران كلفة إجراء الفحص المخبري (بي سي آر).

وقالت المصادر إن مجلس الوزراء قرر إجراء فحصي "بي سي آر" للمسافر، أولهما فور وصوله إلى مطار الكويت وثانيهما خلال فترة الحجر.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أن التصور المبدئي لدى السلطات حالياً هو تخفيض فترة الحجر المنزلي إلى أسبوع واحد بدلاً من أسبوعين؛ وأن القادم من الخارج سيجري ثلاث مسحات، مع تحميل شركات الطيران إجراء المسحات.

وفي حال كانت نتيجة الفحص سلبية بعد مرور أسبوع على وصول المسافر، سيتم الاكتفاء بهذه المدة، أما إذا ظهرت أي أعراض فسيجري حجره أسبوعين آخرين.

وأوضح المصدر أن السبب في إرجاء تحميل شركات الطيران كلفة فحوصات الـ"بي سي آر" للقادمين هو حاجة مطار الكويت الدولي لمزيد من التهيئة الفنية وتدعيم البنية التحتية الخاصة بهذه العملية.

وتوقع المصدر أن يبدأ تطبيق قرار تحميل شركات الطيران كلفة إجراء الفحوصات بدءاً من الأحد المقبل، بعد تجهيز المطار.

وتعمل أجهزة المطار حالياً على تجهيز منصة إلكترونية موحدة لتسهيل إجراء الفحص.

وتواصل الجهات المعنية فرض مدة حجر منزلي إلزامي للقادمين من الخارج مدته أسبوعان، وقد ألزمت هذا الأسبوع جميع القادمين بتقديم فحص لم يمر عليه أكثر من 72 ساعة، ومن ضمنهم الكويتيون.

مكة المكرمة