صحيفة: الكويت ستطبق الحظر الجزئي الأسبوع المقبل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Rwn4aD

سيكون التعامل مع المخالفين بمنتهى الحزم

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 19-02-2021 الساعة 10:56

متى من المتوقع أن يصدر قرار الحظر الجزئي؟

في جلسة لمجلس الوزراء مطلع الأسبوع القادم.

ما سبب هذا القرار؟

عدم الالتزام مؤخراً بقرارات الحكومة المتعلقة بالحد من تفشي كورونا.

تتجه الحكومة الكويتية لاتخاذ قرار بتطبيق الحظر الجزئي بداية من الأسبوع المقبل، بعدما تزايدت حالات الإصابات بفيروس كورونا.

ونقلت صحيفة "القبس" المحلية عن مصادر حكومية قولها إن مجلس الوزراء لم يستبعد اللجوء إلى الحظر الجزئي، معللين ذلك بما أسموه "سوء الوضع الوبائي والصحي في البلاد".

ودللت المصادر بأن "جهات حكومية كثيرة، منها الداخلية والحرس الوطني والإطفاء والإعلام، أعدت كشوفاً بأسماء موظفيها استعداداً لقرار الحظر فور اعتماده".

وأوضحت أن مجلس الوزراء تسلم من اللجنة العليا لمكافحة كورونا تقريراً مفصلاً عن الوضع الوبائي ومؤشرات انتشار الفيروس، لافتين إلى أن قرار الحظر سيتم اتخاذه على أساس هذا التقرير في جلسة المجلس مطلع الأسبوع المقبل.

وأشارت إلى أن مصادر أمنية من وزارة الداخلية أكدت أن قطاعات وزارة الداخلية الميدانية على أهبة الاستعداد لتنفيذ قرارات مجلس الوزراء المتعلقة بمكافحة كورونا، وفي حال صدور قرار بالحظر الكلي أو الجزئي فإن العناصر الأمنية جاهزة لتنفيذه فوراً.

وشددت على أن الأمن الصحي "خط أحمر، ولن يسمح للمتجاوزين بمخالفة قرارات مجلس الوزراء".

وأوضحت أن التعليمات الصادرة لرجال الأمن واضحة وصريحة بمنع التجمعات، مشيراً إلى أن المخالفين سيتم التعامل معهم بمنتهى الحزم، وأنه "لا استثناءات في ما يخص الأمن الصحي".

ولفتت المصادر إلى أن مجلس الوزراء سيعد آلية لترتيب استقبال المواطنين في الجمعيات وغيرها، مشيرة إلى أن عدم الالتزام مؤخراً وضع السلطات الصحية في خانة الخطر.

وكانت الحكومة أعلنت، في وقت سابق، إغلاق الأنشطة التجارية كافة، باستثناء الصيدليات ومنافذ التسوق للأغذية والمستلزمات الصحية والتموينية، ابتداء من 7 فبراير، ولمدة شهر قابلة للتمديد.

وسبق أن فرضت الكويت حظراً شاملاً في بدايات انتشار الوباء، كما فرضت حظراً جزئياً في بعض الفترات، قبل أن تقرر إلغاءه في جميع مناطق البلاد، نهاية أغسطس الماضي.

وتواصل الكويت تطبيق إجراءات صارمة للحد من انتشار الوباء بعد تصاعد منحنى الإصابات بشكل كبير خلال الفترة الماضية.

وفي آخر حصيلة رسمية معلنة، بلغ عدد الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد في الكويت 181 ألفاً و484 إصابة، شفي منها 169 ألفاً و406 حالات، في حين توفي من جراء التأثر بالفيروس 1.027 حالة.

مكة المكرمة