صحيفة: المعلمون العالقون في الخارج سيعودون للكويت

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8Pp1Ny

تداعيات كورونا وراء قضية المعلمين العالقين

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 25-12-2020 الساعة 12:10

- ما الإجراء الذي اتخذته السلطة الكويتية لعودة المعلمين العالقين؟

إصدار تأشيرات دخول جديدة.

- لماذا لا تعتمد الوزارة عمل المعلمين أونلاين خارج الكويت؟

وزارة التربية لا تملك تجديد إقامة أي معلم "أونلاين" بعد انتهاء إقامته وهو خارج البلاد، تنفيذاً لقانون معمول به في البلاد.

كشفت مصادر حكومية كويتية عن عودة المعلمين العالقين بالخارج والمنتهية إقامتهم عن طريق تأشيرات جديدة ستصدر لهم.

وبحسب ما أوردت جريدة "الأنباء" المحلية، الجمعة، قالت مصادر حكومية كويتية إن "وزارة التربية أيدت عودة المعلمين العالقين إلى الكويت الذين انتهت إقاماتهم أثناء تواجدهم في الخارج، وذلك عن طريق إصدار تأشيرات دخول جديدة" باعتباره حلاً قانونياً.

وعللت ذلك بوجود ما وصفته بـ"العقبة القانونية التي تمنع تجديد إقامات منتهية لأشخاص أثناء تواجدهم خارج البلاد".

وشددت على أن وزارة التربية لا تملك تجديد إقامة أي معلم "أونلاين" بعد انتهاء إقامته وهو خارج البلاد تنفيذاً لقانون معمول به في البلاد.

وزادت قائلة: "هذا بالإضافة إلى أن أمر تجديد إقامات المعلمين وفق المادة 17 يستوجب دفع رسوم التجديد لوزارة الداخلية الذي هو اختصاص أصيل لها"، مشيرة إلى أن الوزارة تتولى تجديد إقامات الموجودين داخل الكويت، مختتمة أنه في فترة سابقة وللظروف الاستثنائية التي مرت بالبلاد بسبب الجائحة حدثت بعض الاستثناءات بموافقة وزارة الداخلية.

جدير بالذكر أن المدارس الكويتية تواجه أزمة في أعداد المعلمين؛ بسبب الاستقالات السنوية، وأزمة المعلمين العالقين في الخارج، وعدم تمكنهم من العودة إلى الكويت في ظل أزمة "كورونا".

وفتحت الكويت، خلال العام الحالي، ملف الوافدين، مستهدفة تقليل عددهم، تحت مطالبات برلمانية وشعبية بعد الحديث عن تأثير سلبي على التركيبة السكانية للكويت.

مكة المكرمة