صحيفة سعودية: مليونا طالب لم يحصلوا على لقاح كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Pvk3bb

طلاب المرحلة الابتدائية لن يتلقوا اللقاح

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 03-08-2021 الساعة 11:34

 

- ما المرحلة الدراسية المستهدفة للحصول على اللقاح؟

الدارسون في المرحلتين الثانوية والمتوسطة.

- متى يُتوقع أن تصل المملكة لمستوى المناعة المجتمعية؟

 الأول من أكتوبر القادم.

ذكرت صحيفة سعودية، اليوم الثلاثاء، أن عدد الطلاب الذين لم يتلقوا حتى الآن جرعتي اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد من الفئة العمرية (12-18 عاماً) نحو مليوني طالب وطالبة.

ونقلت صحيفة "عكاظ" المحلية عن الإحصاءات التي أصدرتها وزارة التعليم السعودية، أن "الطلاب غير الحاصلين على اللقاح يشكلون فقط الدارسين في المرحلتين الثانوية والمتوسطة الذين ستتوقف عودتهم إلى مقاعد الدراسة بتلقيهم اللقاح".

وبحسب الصحيفة، تشكل عودة الدراسة الحضورية هاجساً وتحدياً كبيراً للوزارة، لا سيما في ظل وجود أعداد متراكمة من الطلاب داخل حجرات الصف ووجود المدارس المستأجرة التي تصعبّ مهمة التباعد الجسدي بين الطلاب.

وذكرت أن "طلاب المرحلة الابتدائية الذين يتجاوز عددهم 3 ملايين طالب وطالبة، سيعودون إلى مقاعد الدراسة دون أن يتلقوا اللقاح، في حين ستكون عودتهم مرهونة بمستوى المناعة المجتمعية أو بالتاريخ الذي حددته الوزارة وهو الأول من أكتوبر القادم.

كما أشارت إلى أن "عودة طلاب المرحلة الابتدائية تحديداً هي العقبة الأكبر التي ينبغي للتعليم أن تعد لها العدة؛ فقلَّة الوعي باعتبار المرحلة العمرية وكثافة أعداد طلاب الابتدائية وصعوبة فرض الإجراءات والاحترازات عليهم والتزامهم تبقى التحدي الأكبر الذي ينتظر الوزارة في هذه المرحلة تحديداً".

وأمس الاثنين، دعت السلطات السعودية جميع الطلبة والطالبات إلى تلقي أولى جرعات لقاح فيروس كورونا المستجد قبل 8 أغسطس، في إطار سعيها لتطعيم أكبر نسبة قبيل بدء العام الدراسي الجديد.

وأوضحت أن "هذا الإجراء لكي يتمكن الطلبة من أخذ الجرعة الثانية قبل بداية الفصل الدراسي الأول"، مشيرة إلى أن المدة بين الجرعتين ثلاثة أسابيع.

وفي 24 يوليو الماضي، ذكرت وزارة الصحة أنه تم إعطاء أكثر من مليون جرعة لقاح كورونا في جميع مناطق المملكة.

ووصلت حصيلة عملية التطعيم في السعودية، التي بدأت أواخر العام الماضي، إلى أكثر من 27 مليون جرعة لقاح مضاد لكورونا، عبر أكثر من 587 موقعاً للتطعيم.

وتعتمد السعودية في عملية التحصين 4 لقاحات هي: "فايزر-بيونتيك" و"أسترازينيكا" و"جونسون آند جونسون"، إضافة إلى "موديرنا" الذي انضم مؤخراً للقائمة بعد موافقة هيئة الغذاء والدواء بالمملكة.

مكة المكرمة