صحيفة: قطر اتخذت إجراءات صارمة لحماية العمال من الحرارة المرتفعة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8ZyYWp

قطر اتخذت عدداً من الإجراءات لحماية العمال من حرارة الشمس

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 05-07-2021 الساعة 09:19

- ما أبرز الإجراءات المتخذة في قطر لحماية العمال من درجات الحرارة المرتفعة؟

تمديد ساعات حظر العمل في الهواء الطلق، وتوقف العمل عند تجاوز درجة حرارة الهواء والرطوبة النسبية 32.1 درجة مئوية.

- ما الذي خلصت إليه دراسة متخصصة؟

العمال في قطر يستطيعون أداء عملهم بأمان في الخارج رغم حرارة الصيف والرطوبة، في حال اتخاذ تدابير وقائية فعالة.

ذكرت صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية، في تقرير لها، أن قطر اتخذت عدداً من الإجراءات الصارمة لحماية العمال من حرارة الشمس، في أثناء عملهم بالبنية التحتية لمونديال 2022؛ وذلك في إطار خطة لتحسين ظروف العمل في البلدان التي تشهد موجات حرارة مرتفعة بفصل الصيف.

وتطرق تقرير الصحيفة المنشور الأحد، إلى أن "ارتفاع درجة الحرارة في عدد من بلدان العالم يؤدي إلى تفاقم احتمالات معاناة العمال من الإجهاد الحراري، مما يطرح أهمية بذل مزيد من الجهود المبذولة لإصدار قوانين ومعايير جديدة لمكافحة المشكلة".

وقالت الصحيفة: إن "قطر تبنت سلسلة من القواعد الصارمة لحماية العمال في ظل ارتفاع درجات الحرارة منذ مايو الماضي، بعد تكليف مختبر فلوريس الأمريكي بدراسة كيفية الوقاية من حرارة الشمس الحارقة في فصل الصيف".

وتقضي التدابير الجديدة بتمديد ساعات حظر العمل في الهواء الطلق بفصل الصيف، ويجب أن ينتهي كل العمل بمجرد أن تتجاوز درجة حرارة الهواء والرطوبة النسبية 32.1 درجة مئوية.

كما يجب أن يخضع العمال لفحوصات طبية سنوية، ويجب على أصحاب العمل إجراء تقييمات للمخاطر لفهم مشاكل الإجهاد الحراري، التي يقول مختبر فلوريس إنه من السهل التغاضي عنها.

وبحسب الاستنتاج الرئيس الذي توصلت إليه دراسة تم إعدادها بناءً على طلب من منظمة العمل الدولية ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية، فإن "العمال في قطر يستطيعون أداء عملهم بأمان في الخارج رغم حرارة الصيف والرطوبة، في حال اتخاذ تدابير وقائية فعالة".

الاكثر قراءة

مكة المكرمة