صحيفة كويتية: تشكيل لجنة لمعالجة التركيبة السكانية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Rw9E97

اللجنة وضعت 6 مرئيات بشأن ملف التركيبة السكانية

Linkedin
whatsapp
الخميس، 09-09-2021 الساعة 12:59
- ما مدة عمل اللجنة المشكّلة؟

3 أشهر.

- ما نسبة الوافدين في الكويت؟

يبلغون 70% مقابل 30% للمواطنين.

تشكلت لجنة كويتية بهدف البحث عن آليات لمعالجة الخلل في التركيبة السكانية التي تعاني منها الدولة الخليجية، وسط ترقب لوضع تصوراتها خلال ثلاثة أشهر.

وذكرت صحيفة "الراي" الكويتية، مساء الأربعاء، أن لجنة معالجة الخلل بالتركيبة السكانية تشكلت برئاسة وزير التجارة والصناعة عبد السلمان، وعضوية ممثلين من 8 جهات.

وبحسب الصحيفة؛ فإن الجهات الـ8 هي: الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ووزارة الداخلية، والأمانة العامة للتخطيط، والهيئة العامة للقوى العاملة، والإدارة العامة للإحصاء، وإدارة الفتوى والتشريع، وهيئة المعلومات المدنية، وغرفة التجارة والصناعة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أنه لم تحدد نسبة مستهدفة لتعديل التركيبة السكانية مثلما كان يشير التوجه الحكومي سابقاً بجعلها 70% مواطنين و30% مقيمين.

وأشارت إلى أن اللجنة وضعت في أول اجتماعاتها خريطة طريق للجهات المشاركة تتكون من 6 مرئيات، وبناء على نتائجها ستجدد التركيبة المناسبة بين الواقع والمستهدف.

وكشفت الصحيفة، بحسب مصادرها، عن تكليف الحكومة الكويتية لديوان الخدمة المدنية ببحث إمكانية زيادة نسبة التكويت في الجهات الحكومية، وبحث إمكانية تحديد متطلبات سوق العمل الحكومي ومدى احتياجات الجهات للوظائف.

وتواترت أزمات العمالة الوافدة في الكويت بشدة خلال العام الماضي، لا سيما مع تأزم الأوضاع الوظيفية في ظل تفشي فيروس كورونا، إذ دعا مسؤولون كويتيون مراراً إلى ضرورة ضبط إيقاع استقدام العمالة إلى البلاد.

وبدأت الكويت، منذ سبتمبر 2017، إجراءات حكومية متتالية لما أسمته "تكويت الوظائف" من أجل تنفيذ خطة لتخفيض العمالة الوافدة تدريجياً بالقطاع العام واستبدالها بأخرى كويتية خلال 5 سنوات.

ويمثل الوافدون (الأجانب) نحو 69% من إجمالي عدد سكان الكويت حتى نهاية يونيو 2018، البالغ 4 ملايين و588 ألفاً و148 نسمة، بحسب الإحصائية الصادرة عن الهيئة العامة للمعلومات المدنية (حكومية).

مكة المكرمة