صحيفة كويتية: لا توصيات بتطعيمات سنوية لـ"كورونا"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2XRNxo

تواصل الكويت تسجيل إصابات بـ"كورونا"

Linkedin
whatsapp
الأحد، 15-08-2021 الساعة 09:01

- ما إمكانية إقرار تطعيمات سنوية خاصة بفيروس "كورونا"؟

تعتمد في حال أقرتها منظمات صحية دولية.

- ما التجمعات التي تستلزم الاحترازات؟

إحياء المناسبات الدينية (عاشوراء)، وعودة حركة السفر، واستئناف العمل في الجهات الحكومية، وبدء العام الدراسي.

قالت صحيفة كويتية إنه لا توجد توصيات دولية باعتماد تطعيمات خاصة بفيروس "كورونا" تكون بشكل دوري كل عام، مشيرة إلى أن انخفاض معدلات الإصابة لا تعني انتهاء مرحلة الخطر إلى غير رجعة.

وبحسب ما أوردت صحيفة "القبس" الكويتية، مساء السبت، نقلاً عن مصادر صحية -لم تسمها- حول إمكانية إقرار تطعيمات "كوفيد 19" بصورة سنوية، بأنه لا توجد أي توصيات من منظمات صحية دولية تشير إلى حاجة إقرار مثل هذا التوجه.

وأضافت أن تركيز وزارة الصحة الكويتية حالياً ينصب على توجيه التطعيم نحو الشرائح المستهدفة والتعامل مع الوباء وتحوراته.

ولفتت إلى أن المرحلة المقبلة يرتكز وضع الخطط فيها بشكل أساسي على حالة الجائحة والمدى المناعي (العمر المناعي) لتلك اللقاحات، التي منحت للمواطنين والمقيمين منذ بداية حملة التطعيم، أواخر العام الماضي.

وأكدت أن انحسار الوباء في البلاد يرتكز بشكل أساسي على تكثيف الإقبال على التطعيمات المضادة لـ"كوفيد 19"، والالتزام التام بالاشتراطات الصحية، وعدم التفريط بها من قبل أي شريحة بالمجتمع.

وبينت أن انخفاض معدلات الإصابة لمرحلة ما من الجائحة لا يعني انتهاء مرحلة الخطر إلى غير رجعة، وذلك في إشارة إلى ما سجلته الكويت، الخميس الماضي، بعدد إصابات بلغ 417 إصابة، يعتبر أدنى إجمالي للإصابات اليومية منذ شهور.

وأوضحت المصادر أن انخفاض الإصابات وانحسار الوباء خلال أي فترة يعتمد على مدى الالتزام بتطبيق الاحترازات والتدابير الوقائية، لا سيما خلال الفترة الحالية التي تشهد إحياء مناسبات دينية (ليالي عاشوراء)، ومدى تأثر الوضع الوبائي من عدمه مع عودة المسافرين من خارج البلاد، خلال سبتمبر المقبل، ومعاودة حركة السفر لطبيعتها تدريجياً. وبدء الموسم الدراسي خلال أكتوبر، واستئناف المعلمين لأعمالهم الشهر المقبل، ومعاودة العمل بنسبة 100% في الوزارات والجهات الحكومية، اعتباراً من اليوم (الأحد).

وبلغ إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا في البلاد 406375 حالة، شفي منهم 396641، إضافة إلى وفاة 2.389 شخصاً منذ بدء تفشي الوباء في الكويت، وفق أرقام وزارة الصحة.

مكة المكرمة