صحيفة: 171 ألف مخالف لقانون الإقامة داخل الكويت

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9VbNAB

هناك 74 ألف زائر مخالف للإقامة بسبب ظروف كورونا

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 15-12-2020 الساعة 08:09
- كم عدد مخالفي قانون الإقامة بالكويت؟

171 ألفاً، يتوزعون على النحو التالي 74 ألف زائر، و63 ألفاً من العمالة المنزلية، و34 ألفاً من القطاع الأهلي.

- متى تنتهي فترة تعديل أوضاع مخالفي الإقامة بالكويت؟

نهاية ديسمبر الجاري.

قالت صحيفة كويتية إن عدد مخالفي قانون الإقامة في البلاد وصل إلى 171 ألفاً، مشيرة إلى أنهم يتوزعون على 74 ألف زائر، و63 ألفاً من العمالة المنزلية، و34 ألفاً من القطاع الأهلي.

ونقلت صحيفة "الأنباء" عن مصدر أمني لم تسمه، الاثنين، أن مخالفي الإقامة من الزائرين الذين لم يتمكنوا من تعديل أوضاعهم يحتاجون موافقة وكيل القطاع المختص لتوفيق أوضاعهم.

واعتبرت الصحيفة أن ارتفاع الأعداد من 130 ألف وافد في آخر إحصائية إلى هذا الرقم يعود إلى إغلاق بعض الدول أجواءها بسبب فيروس كورونا.

ورجّحت أن تقوم وزارة الداخلية بالتزامن مع حملة أمنية بملاحقة وتتبع هؤلاء واتخاذ إجراءات أخرى كفيلة بإجبار بعضهم على تعديل أوضاعهم.

ورداً على سؤال حول مستوى التجاوب مع حملة وزارة الداخلية التي تنتهي نهاية الشهر الجاري، والتي بموجبها يحق للمخالفين تعديل أوضاعهم، قال المصدر للصحيفة الكويتية إن الإقبال دون المستوى، وعدد من تقدموا لتعديل أوضاعهم يقدر بنحو ألف مخالف.

وأشارت إلى أن اتخاذ إجراءات وخطوات لمغادرة المخالفين مرهون بفتح الطيران المباشر، بحيث تستطيع أجهزة وزارة الداخلية ترحيل الموقوفين في حملاتها الأمنية.

وجدد المصدر تأكيد أن الفرصة متاحة للمخالفين ممن كانت لهم إقامات وانتهت لتعديل أوضاعهم حتى نهاية الشهر مع دفع الغرامات المستحقة عليهم.

وقبل أيام، قررت الحكومة الكويتية إيقاف منح الوافدين إقامة لمدة عامين أو أكثر، والاكتفاء بمنحها لمدة عام فقط بسبب جائحة كورونا.

وفي أكتوبر الماضي، قالت الحكومة إن لديها خطة طموحة تستهدف ترحيل 70% من العمالة الوافدة، بينها الهامشية والأمية، والتي يبلغ مجموعها نحو مليون وافد.

مكة المكرمة