صدمة بشوارع السعودية.. نساء يركضن بـ"عباءة رياضية"

بالصور: سعوديات يركضن في الهواء الطلق

بالصور: سعوديات يركضن في الهواء الطلق

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 08-03-2018 الساعة 18:54


نشرت صحيفة "عكاظ" السعودية، الخميس، صوراً لنساء سعوديات يمارسن رياضة الجري في منطقة جدة القديمة المعروفة محلياً بـ"البلد"، بزي تجاوز عادات المجتمع المحافظ، أطلق عليه "العباءة الرياضية".

وقالت الصحيفة إن النساء المشاركات في السباق مارسن رياضة الجري، بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف 8 مارس من كل عام.

750322

750319

وأظهرت الصور النساء السعوديات يلبسن أزياء رياضية غير تقليدية وقبعات بدل الحجاب، كما أظهرت المارة وهم يتابعون الحدث باستغراب.

وكان الحدث لافتاً للأنظار بسبب عدم تعود الشارع السعودي عليه، الذي عاش لسنوات طويلة وفق عادات وتقاليد محافظة، وقوانين تعتمد فتاوى تحرم هذا النوع من الفعاليات.

750317

750323

750324

ونظم السباق فريق "Bliss Run" النسائي الذي أسسته رشا الحربي، ويهتم بتعزيز الاهتمام بصحة المرأة، عبر ممارسة برامج رياضات مختلفة.

وأثار الحدث ضجة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ خرجت ردود فعل بين مؤيدة ومعارضة لكونه "ينافي عادات المجتمع المحافظ".

ويأتي هذا الحديث بعد أيام من ماراثون للجري شاركت فيه سعوديات، يقام لأول مرة في تاريخ المملكة العربية السعودية، إلا أن فعالية اليوم كانت أكثر تجاوزاً في مسألة الحجاب والستر.

واشترط الرعاة (الهيئة العامة السعودية للرياضة، وهيئة الترفيه وأمانة الأحساء)، على المشاركات الالتزام بالضوابط الشرعية والحجاب.

وتعتزم السعودية إقامة أول ماراثون نسائي رسمي للعداءات السعوديات العام المقبل، وفقاً لما كشفه رئيس الاتحاد السعودي لألعاب القوى، هادي القحطاني.

وشهدت المملكة في الآونة الأخيرة سلسلة قرارات بالتخلي عن عدد من القوانين والأعراف الرسمية التي اعتمدتها البلاد على مدار عقود.

وكان من أبرزها السماح للنساء بقيادة السيارة اعتباراً من يونيو المقبل، ودخولهن ملاعب كرة القدم، وتدشين صالات رياضية للنساء وغيرها.

مكة المكرمة