صعقتهم #فاتورة_الكهرباء.. سعوديون: رؤية 2030 تبدأ بجيب المواطن

الغلاء المعيشي الذي يقابله هدر هو سبب ارتفاع أسعار الكهرباء

ارتفاع فاتورة الكهرباء في السعودية مهول

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 28-06-2018 الساعة 13:51

تجدّدت أزمة ارتفاع فواتير الكهرباء في السعودية مرّة أخرى، ما أشعل موجة غضب لدى المواطنين السعوديين، واعتبرها مواطنون بداية تدشين سياسة تتّبعها الحكومة لإنهاك المواطن بحجّة الإصلاحات الاقتصادية، إذ وجه المغردون جام غضبهم على رؤية ولي العهد محمد بن سلمان 2030، التي يرون أنها بدأت بجيب المواطن.

وفي مايو الماضي، سجّلت السعودية ارتفاعاً مهولاً في أسعار الكهرباء بعد رفع الحكومة الدعم عنها ضمن خطّتها لتحرير الاقتصاد ومواجهة تبعات أزمة التضخّم.

ودشّن مغرّدون عبر وسائل التواصل الاجتماعي وسماً بعنوان "#فاتورة_الكهرباء"، عبّروا من خلاله عن غضبهم من ارتفاع أسعارها، بين معارض ومشكّك في دور هيئة الكهرباء في توزيع الأسعار على المنازل من دون معايير واضحة لاستخدام الطاقة الكهربائية.

وانتقد مغرّدون تبذير أموال الشعب السعودي في الداخل والخارج "من دون وجه حق"، متّهمين الحكومة بأن الغلاء المعيشي الذي يقابله هدر في قطاعات أخرى هو سبب ارتفاع أسعار الكهرباء.

المغرّدة السعودية رنا الشهري كتبت تقول: "الناس تشكو صعود تعريفة الكهرباء بينما نمطهم الاستهلاكي لم يتغيّر، مضافةً لعبء الغلاء المعيشي الذي يقابله هدر في قطاعات أخرى، هل عليهم العودة لشحن كشّافاتهم الصينية؟.. تحلّوا بالشجاعة كما اعترفتم بالتلاعب سابقاً وتداركوا الخطأ.. واستعجلوا بخطط الطاقة البديلة".

ماجد الرويلي أضاف: "فاتورة هالشهر شكلها مزحة!! شقّة فيها شخص واحد ومداوم من 7 إلى 4 وكانت فاضية لمدة 15 يوماً الفاتورة 166 ريالاً.. نفس الشقّة قبل شهرين فيها عائلة وما فضت ولا يوم والفاتورة 103؟! شي يدخل العقل وشي ما يدخل العقل ما يبي لها حسابات".

أما صلاح الغيدان فقد غرّد ساخراً: "في إجازة والبيت فاضي والفاتورة أعلى من الشهر السابق !! الله يهديني ليش طلعت إجازة".

فيصل العبد الكريم ذكر أن أغلب الناس متذمّرون من واقع الفواتير وليست المرة الأولى خلال أشهر بسيطة، مضيفاً: إن "أية تبريرات لن تنفع. كانت شركة الكهرباء إلى وقت قريب تتعامل بشفافية وتقول نعم نحن أخطأنا، واليوم نريد الحقيقة كالنهج الذي تسير عليه الدولة حفظها الله، أما التبريرات زمنها ولّى!".

 

 

كما اتّهم علي الكناني شركة الكهرباء السعودية بـ "النصب"؛ لكونه في إجازة وجاءت الفاتورة بقيمة 836 ريالاً.

 

حساب "أبو إلياس" ذكر أن سعر فاتورة الكهرباء لا علاقة له بمعدّل الاستهلاك؛ بل هناك إما "فساد أو تخلّف" في طريقة التسعيرة يؤدّي لأخطاء "كارثية"، مضيفاً: "يتّضح ذلك في العطل الصيفية حين يسافر الناس لأشهر، والبيت مطفأ والفاتورة ترتفع!".

ومنذ يوليو الماضي، بدأت المملكة بفرض ضريبة انتقائية على التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بنسب بين 50 - 100%، في حين بدأت مطلع العام الجاري تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، كما رفعت أسعار الطاقة والكهرباء، التي أثارت غضب المواطنين.

وأظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودي (حكومية) أن الرقم القياسي العامّ لتكاليف المعيشة سجّل، في أبريل الماضي، 107.7 نقاط، مقارنة بـ105 نقاط في الشهر ذاته من 2017، و107.9 نقاط في مارس الماضي.

وسجّل التضخّم في السعودية انكماشاً حتى نهاية أكتوبر الماضي، بمتوسّط 0.3% على أساس سنوي، في حين ارتفع بنسبة 0.1% في نوفمبر الماضي، و0.4% في ديسمبر الماضي، و3% في يناير الماضي.

مكة المكرمة