ضبط مخالفين في قطر والكويت.. وعُمان تعزل ولاية ومناطق بمسقط

للحد من انتشار كورونا
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/NMWoNq

دعت السلطات في الدول الثلاث لعدم مخالفة الإجراءات

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 01-04-2020 الساعة 10:44

ضبطت السلطات في قطر مخالفين للتدابير الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد، في حين قامت نظيرتها الكويتية بإغلاق محال مخالفة، وأقرت السلطات العُمانية إجراءات احترازية جديدة للحد من انتشار الوباء.

وأعلنت وزارة الداخلية القطرية، يوم الثلاثاء، القبض على 10 أشخاص خالفوا قرار منع التجمعات في الأماكن العامة.

وأوضحت في حسابها الرسمي بموقع "تويتر" أنه "تم ضبط المتهمين بعد تداول مقطع فيديو في وسائل التواصل الاجتماعي يظهر تواجد مجموعة من الأشخاص في منطقة كثبان رملية جنوب قطر، حيث قامت الجهات المختصة بالتوصل للمخالفين ومن قام بتصويرهم وجاري إحالتهم للنيابة المختصة".

وأكدت الجهات المعنية أهمية الالتزام بقرار منع التجمعات في الأماكن العامة حفاظاً على سلامة المجتمع.

وجددت وزارة الداخلية التحذير من أي تجمعات في الأماكن العامة، ومنها إقامة صلاة الجماعة في الساحات أو أسطح المنازل أو العمارات؛ وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا.

وقالت الوزارة في رسالة توعوية جديدة: "تمنع التجمعات في الشواطئ والساحات وأمام المطاعم والكافتيريات، كما تمنع إقامة صلاة الجماعة في ساحات المساجد أو أسطح المنازل أو العمارات أو أي ساحات أخرى؛ حفاظاً على سلامتكم".

ونبّهت الوزارة إلى أن من يخالف ذلك يعرض نفسه لعقوبات الحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وغرامة لا تزيد على 200 ألف ريال (54 ألف دولار) أو بإحدى هاتين العقوبتين.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة القطرية أن الجهات المختصة ضبطت، بوقت متأخر الثلاثاء، 20 شخصاً ممن خالفوا اشتراطات العزل الصحي المنزلي وفقاً للتعهد الذي التزموا من خلاله بتطبيق تلك الاشتراطات المحددة من الجهات الصحية، والتي تعرض مخالفيها للمساءلة القانونية وفقاً لإجراءات الجهات الصحية في البلاد.

وبلغ عدد مصابي الفيروس في قطر 781 شخصاً، شفي منهم 62 حالة، وفارق الحياة حالتان، بحسب أرقام وزارة الصحة.

مخالفات في الكويت

من جانب آخر، أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكويتية إغلاق 12 محلاً تجارياً مخالفاً للقانون والقرارات المعمول بها بشأن التدابير المعنية لمواجهة فيروس كورونا.

وقالت الوزارة، في بيان، إن فرقها التفتيشية رصدت 414 جمعية تعاونية وأسواقاً مركزية ومحال تجارية وبسطات للخضراوات للوقوف على مدى التزامها على ثبات أسعار المنتجات، بحسب وكالة أنباء الكويت "كونا".

وأضافت أن الفرق التفتيشية راقبت 38 فرعاً تموينياً للتأكد من مدى انسيابية سير عمليات البيع وتسليم المواد الغذائية لمستحقيها، فضلاً عن تحرير 22 محضر ضبط لمحال تجارية مخالفة.

وأشارت إلى أن مركز الطوارئ التابع لها استقبل 274 شكوى عبر الخط الساخن 135، و23 شكوى من خلال مراكز المراقبة، في حين تم تجديد وإصدار البطاقات التموينية لـ305 معاملات.

كما شددت الوزارة على ضرورة الالتزام بالقوانين لما تمر به البلاد من ظروف استثنائية، مؤكدة أن فرقها المعنية مستمرة في جولاتها التفتيشية حرصاً على سلامة الأسعار والخدمات المقدمة للمستهلكين.

وبلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في الكويت 289 شخصاً، شفي منهم 73 شخصاً، وفق أرقام رسمية.

إغلاق مناطق في عُمان

وفي سلطنة عمان قررت السلطات إغلاق بعض المناطق في العاصمة مسقط كإجراء احترازي، وذلك بهدف حماية المواطنين والمقيمين من تفشي فيروس ‎كورونا.

وذكر التلفزيون العُماني، يوم الثلاثاء، أنه "يُرجى من المواطنين والمقيمين البقاء في منازلهم، والتعاون مع الجهات المسؤولة لحين الانتهاء من الإجراءات التي تهدف للمحافظة على سلامتهم من تفشي المرض".

كما قررت السلطات فرض عزل صحي تام لولاية مطرح من اليوم وحتى إشعار آخر.

وبلغ عدد المصابين بالفيروس في عُمان 192 مصاباً، شفي منهم 34 شخصاً، وتوفيت حالة واحدة، بحسب الأرقام الرسمية.

وزاد انتشار "كورونا" بدول الخليج مع توسُّع انتشاره في إيران، بسبب وقوعها بالضفة المقابلة للخليج العربي ووجود حركة تنقُّل واسعة معها.

وحتى مساء الثلاثاء، أصاب كورونا أكثر من 854 ألف شخص في 199 دولة وإقليماً، توفي منهم ما يزيد على 42 ألفاً، وتعافى أكثر من 176 ألفاً.

وفي محاولة لمحاصرة الفيروس أغلقت دول عديدة حدودها، وعلقت رحلات الطيران، وعطلت الدراسة، وفرضت حظر تجول، وألغت فعاليات عديدة، ومنعت التجمعات العامة وأغلقت المساجد والكنائس

مكة المكرمة