طائرة إغاثية قطرية ثالثة إلى السودان لدعم المتضررين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qAJP9N

ستصل طائرتين جديدتين خلال الأيام المقبلة

Linkedin
whatsapp
السبت، 26-09-2020 الساعة 19:24

- ما هي حملة سالمة يا سودان؟

حملة قطرية لجمع تبرعات لإغاثة المتضررين من الفيضانات والسيول.

- كم بلغ إجمالي التبرعات التي جمعتها الحملة؟

حتى يوم 11 سبتمبر بلغت نحو 25 مليون دولار.

وصلت، يوم السبت، إلى مطار الخرطوم ثالث طائرات الجسر الجوي الذي تسيّره دولة قطر ضمن حملة "سالمة يا سودان" لإغاثة متضرري الفيضانات الأخيرة، ومن المقرر أن تصل طائرتان أخريان، بحسب ما نقلته صحيفة "الشرق" القطرية.

وخلال استقبال الطائرة قال السفير القطري لدى الخرطوم، عبد الرحمن بن علي الكبيسي، إن هذا الدعم يأتي استشعاراً من دولة قطر لحجم المعاناة التي سببتها السيول والفيضانات في السودان، مشيراً إلى العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين.

وأوضح الكبيسي أن إجمالي حمولة الطائرتين 65 طناً من مواد الإيواء ومواد أخرى، وتتضمن 546 خيمة إيواء، و5800 بطانية، و15 خيمة مستشفى ميداني، و15 خيمة مدرسة متنقلة.

ومن جهته أشاد رئيس لجنة مجابهة السيول والفيضانات بوزارة الخارجية السودانية، السفير محيي الدين سالم، بالعلاقات السودانية القطرية، موجهاً الشكر لدولة قطر على وقفتها مع السودان لمجابهة كارثة السيول والفيضانات.

كما قال أحمد البشير، المفوض العام للعون الإنساني، إن الدعم القطري ليس غريباً على القطريين، الذين لطالما هبّوا لنجدة إخوتهم في السودان.

وأشار البشير إلى أن الدعم القطري لم يتوقف طيلة مواسم الفيضانات والسيول، مضيفاً أنه سيتم توزيع هذه المساعدات بالتعاون مع جمعية "قطر الخيرية" بكل شفافية تخفيفاً لمعاناة المتضررين بالولايات المختلفة.

وفي السياق أكد حسين كرماش، مدير مكتب قطر الخيرية في السودان، أن الجسر الجوي سيتواصل، وأن طائرة مساعدات خامسة ستصل إلى الخرطوم، مطلع أكتوبر القادم.

وأعلن كرماش عن تحرك باخرة تحمل مساعدات غذائية ومواد أخرى بحمولة 300 طن ستصل إلى السودان في الأيام القادمة.

وأضاف أن المبالغ التي جمعت في دولة قطر في إطار حملة "سالمة يا سودان" سيخصص الجزء الأكبر منها لمشاريع إعادة الإعمار.

وفي الـ11 من سبتمبر الجاري، أعلن أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تبرعه بـ50 مليون ريال (13.7 مليون دولار) لصالح حملة "سالمة يا سودان".

وتهدف الحملة التي تشرف عليها "قطر الخيرية" إلى نجدة السودانيين في مواجهة الفيضانات غير المسبوقة التي شهدتها البلاد.

وبلغ إجمالي التبرعات للحملة الإغاثية 89 مليوناً و669 ألفاً و812 ريالاً (قرابة 25 مليون دولار).

وشهدت الحملة، التي تنقلها قنوات وإذاعات محلية، تفاعلاً واسعاً من البنوك القطرية، ومؤسسات وشركات خاصة، فضلاً عن المواطنين.

مكة المكرمة