طفلة عراقية تتلقى الحقنة الأغلى بالعالم في دبي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wrr3Q1

تعاني لافين من مرض نادر

Linkedin
whatsapp
الخميس، 04-03-2021 الساعة 17:12

- ما هذه الحقنة؟

حقنة واحدة لعلاج ضمور العضلات الشوكي سعرها 2.1 مليون دولار.

- من تكفل بعلاج الطفلة العراقية؟

حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

أعلن مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال في دبي تلقي الطفلة العراقية "لافين إبراهيم جبار" الحقنة الأغلى في العالم.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "الإمارات اليوم" المحلية، الخميس، أكد مستشفى الجليلة التخصصي بدبي أن حصول لافين على هذه الحقنة هو بداية رحلة علاجية قد تستمر مدة 3 أشهر، مشيرة إلى أنها طيلة هذه الفترة ستكون تحت المتابعة والإشراف الطبي.

وقال المستشفى إن المتابعة ستشمل إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي والوظيفي، كما سيتم إجراء فحوصات وتحاليل مخبرية أسبوعياً للوقوف على الحالة الصحية للطفلة.

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، قد تكفل بعلاج الطفلة العراقية المصابة بمرض ضمور العضلات الشوكي، وهو مرض جيني نادر، حيث تبلغ كلفة علاج الطفلة نحو 8 ملايين درهم (2.1 مليون دولار).

والعلاج هو عقار طبي مبتكر اسمه (AVXS-101) Zolgensma، حاصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، والجهات الصحية الرسمية في الإمارات، ويُعد الدواء أغلى عقار طبي في العالم، وهو عبارة عن حقنة واحدة.

وكان هيثم البشير، اختصاصي طب الأعصاب في مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال والطبيب المعالج للطفلة العراقية، قال إن مجموع الحالات التي سيتم علاجها من ضمور العضلات الشوكي سيصل إلى 6 حالات من مختلف دول العالم، بحسب صحيفة "البيان" المحلية.

وأضاف أن مرض ضمور العضلات الشوكي يعد من الأمراض الفتاكة الناتجة عن عيب وراثي يُضعف عضلات الشخص، بحيث يصبح غير قادر على الحركة، ويمكن أن يضعف في النهاية القدرة على البلع أو التنفس، ويموت الأطفال الذين يولدون وهم مصابون بالمرض قبل سن الثانية إذا لم يتلقوا العلاج، مبيناً أن نسبة الإصابة بمرض ضمور العضلات الشوكي تبلغ  10 لكل 100 ألف شخص عالمياً.

مكة المكرمة