عاصر أحداثاً تاريخية.. وفاة أحمد زكي يماني أقدم وزير نفط سعودي

عراب "الذهب الأسود"
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wrPm11

أحمد زكي يماني

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 23-02-2021 الساعة 10:13
- أين توفي أحمد زكي يماني؟

في لندن.

- ما أبرز الأحداث التي عاشها "يماني"؟

تعرض لعملية اختطاف إلى جانب وزراء النفط لدول منظمة "أوبك"، كما كان قرب الملك فيصل عند اغتياله.

توفي وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق أحمد زكي يماني، الثلاثاء، عن عمر يناهز 90 عاماً في العاصمة البريطانية لندن، حيث عاصر أحداثاً تاريخية مثيرة.

وبحسب وسائل إعلام سعودية، ستتم مواراة جثمان عراب "الذهب الأسود" الثرى في مقابر المعلاة بمكة المكرمة.

وكان يماني صاحب أطول مدة في منصب وزير البترول والثروة المعدنية السعودي؛ من عام 1962 واستمر به حتى 1986.

درس الراحل الحقوق في جامعة القاهرة، وتخرج في جامعة هارفارد، كما عمل مستشاراً قانونياً لمجلس الوزراء، ووزير دولة، وعضو مجلس وزراء في عام 1960، وهو أول أمين عام لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" عام 1976.

شهد "يماني" خلال توليه منصب وزير النفط أحداثاً تاريخية مثيرة؛ أبرزها إعلان دول الخليج ومنظمة "أوبك" حظر النفط على الولايات المتحدة والبلدان الأخرى التي تؤيد "إسرائيل" خلال حرب أكتوبر عام 1973، كما هدد بتفجير آبار النفط السعودية في حال إقدام أمريكا على غزو بلاده للسيطرة على آبارها النفطية.

وفي عام 1975 تعرض الراحل لعملية اختطاف غير مسبوقة إلى جانب وزراء النفط لدول منظمة "أوبك"؛ عندما نفذت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين هجوماً على مقر المنظمة.

في أحد التصريحات الإعلامية التي أدلى بها منفّذ العملية "الإرهابي" الفنزويلي إلييتش راميريز سانشيز، الشهير بـ"كارلوس الثعلب"؛ بعد القبض عليه عام 1994 في السودان، وتسليمه إلى فرنسا، أكّد أنه كانت لديهم أوامر تنص على إعدام "يماني" في نهاية العملية، مشيراً إلى أن القرار صادر من ثلاث جهات هم رئيس دولة عربية، وتنظيمان عضوان في منظمة التحرير الفلسطينية.

كما كان الراحل حاضراً لحظة اغتيال العاهل السعودي الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، عام 1975.

وبعد عزله من منصبه عام 1986 أسس مركز مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي التابعة لمؤسسة يماني الخيرية في عام 1988، وهدفها المحافظة على الأعمال الإسلامية التاريخية وتعريفها للعالم.​​​

وبحلول عام 1990 أنشأ مركز دراسات الطاقة العالمي في لندن، الذي يعنى بتحليل الأسواق لتوفير معطيات ومعلومات موضوعية حول القضايا المتعلقة بالطاقة، ثم استقر في العاصمة لندن حتى وفاته.​​​

مكة المكرمة