عدد الوفيات بكورونا يكسر حاجز الـ10 آلاف في دول الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A38yaK

عدد الوفيات في السعودية تجاوز الـ6.200 حالة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 06-01-2021 الساعة 22:05

كسر عدد وفيات فيروس كورونا في دول الخليج العربي، اليوم الأربعاء، حاجز الـ10 آلاف حالة، بعدما سجلت دول مجلس التعاون الست 12 وفاة جديدة.

وبلغ مجموع الوفيات في الدول الست 10.001 حالة، كان نصيب السعودية منها 6.272 حالة، تلتها سلطنة عمان بـ1.504 حالات، ثم الكويت بـ938 حالة.

وحلّت الإمارات في المرتبة الرابعة من حيث عدد الوفيات بـ689 حالة، ثم البحرين بـ353 حالة، وأخيراً جاءت دولة قطر بـ245 حالة.

وفيات

وشهد الوباء انتشاراً متفاوتاً بين دول المجلس، حيث كانت السعودية الأكثر من حيث عدد الإصابات والوفيات بحكم عدد السكان الكبير (نحو 35 مليون نسمة)، في حين كانت البحرين هي الأكثر من حيث أعداد المصابين، بالنظر إلى عدد السكان الذي يتجاوز المليون و500 ألف نسمة بقليل.

وطوال الشهور الماضية لم تشهد دولة قطر طفرات في تفشي الوباء حيث مضى الأمر فيها على وتيرة واحدة تقريباً دون مفاجآت، ومثلها كانت السعودية إلى حد كبير.

في المقابل شهدت سلطنة عمان والإمارات موجات مرتفعة من الإصابات والوفيات، وهو ما حدث بصورة أقل بعض الشيء في الكويت والبحرين.

وأدت عملية الانتشار إلى تطبيق عدد من دول المجلس إجراءات صارمة، وصلت إلى حد الحظر الكامل للتجول كما حدث في الكويت وعمان والإمارات وبعض مناطق السعودية.

في حين اكتفت دولة قطر والبحرين بفرض قيود صارمة لكنها لم تصل إلى حد حظر التجول الكامل.

وأواخر ديسمبر الماضي، بدأت دول المجلس حملات تطعيم هي الأوسع في تاريخها بعد تسلمها دفعات أولى من اللقاحات التي تعاقدت عليها مع عدد من الشركات العالمية.

وبدأت السعودية وقطر وسلطنة عمان والكويت حملات للتطعيم بلقاح "فايزر-بيونتيك"، في حين أعلنت الدول الأربع أنها بصدد التعاقد على لقاحات أخرى تخضع لمراجعة الجهات المختصة.

كما بدأت البحرين والإمارات التطعيم بلقاح "سينوفارم" الصيني و"سبوتنيك-في" الروسي، إلى جنب لقاح "فايزر- بيونتيك".

واعتمدت القمة الخليجية الـ41 إنشاء المركز الخليجي للوقاية من الأمراض ومكافحتها تحت مظلة مجلس الصحة لدول مجلس التعاون؛ في إطار مواجهة فيروس كورونا المستجد وغيره من الأوبئة المحلية والعالمية.

ويعد المركز الخليجي للوقاية مركزاً إقليمياً للصحة العامة يهدف إلى تعزيز التعاون في مجال الصحة العامة، ووضع السياسات والمؤشرات المشتركة، وتبادل المعارف بين جميع الدول الأعضاء.

مكة المكرمة