عرضت في مؤتمر وزارة الصحة.. عبارة "لأنهم سبايك" تثير تفاعلاً بالسعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XeK3e5

اللوحة تظهر عبارة لأنهم سبايك

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 08-02-2021 الساعة 08:55

- كيف ظهرت العبارة؟

على لوحة عرض خلف المتحدث الأمني لوزارة الداخلية خلال مؤتمر وزارة الصحة الأسبوعي.

- ماذا كانت تظهر اللوحة؟

الأماكن المشمولة بقرارات الإغلاق ضمن إجراءات احترازية جديدة.

أثارت كلمة "لأنهم سبايك" ظهرت على لوحة عرض خلف المتحدث الأمني لوزارة الداخلية خلال مؤتمر وزارة الصحة الأسبوعي في المملكة العربية السعودية تفاعلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتصدرت كلمة "سبيكة" (مفردة سبايك) المواضيع التي يتم البحث عنها على محرك بحث غوغل في السعودية، صباح الاثنين، في حين برز وسم "لأنهم سبايك" من بين الأوسمة التي يتم تداولها على تويتر في المملكة.

وجرى عرض الشريحة خلال مؤتمر للمتحدث الأمني لوزارة الداخلية، المقدم طلال الشلهوب، وكانت توضح الأماكن المشمولة بقرارات الإغلاق ضمن إجراءات احترازية جديدة، ومن بينها "الصالات والمراكز الرياضية" التي أضيف لها عبارة "لأنهم سبايك".

وذكرت صحيفة سبق السعودية أن "الجهات المعنية عن المؤتمر الصحفي الخاص بمتابعة مستجدات فيروس كورونا أجرت تحقيقاً عاجلاً في أسباب وملابسات ظهور عبارة غير مناسبة في نص العرض المرئي، خلال المؤتمر الصحفي لمتابعة مستجدات فيروس كورونا، الذي عُقد أمس الأحد.

ووفقاً للمعلومات، أسفرت التحقيقات عن أن هذا الموضوع وقع نتيجة خطأ فردي من أحد الموظفين، ويجري اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المتسبب بذلك، وتقدّم فريق المؤتمر الصحفي لمتابعة مستجدات كورونا بالاعتذار لكل من ساءته تلك العبارة.

وأثارت الجملة ضجة وانتقادات واسعة بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي وتداول لمعناها ومفردها وما المقصود بها، بين المغردين.

وقالت وزارة الداخلية السعودية، أمس الأحد، إنها ستعيد فرض إجراءات احترازية مشددة، من بينها حظر التجول، "متى دعت الحاجة لذلك"، كاشفةً عن أن مخالفات تدابير كورونا الوقائية لا تزال مستمرة.

وبيّن المتحدث باسم "الداخلية السعودية"، المقدم طلال الشلهوب، أن قرار منع التجول بيد المجتمع، مشيراً إلى أن الجهات المختصة تراقب المنحنيات الخاصة بـ"كورونا" وتعمل على تقييمها باستمرار، وفق تصريحات نقلتها صحيفة "عكاظ" المحلية.

وكانت السعودية قد فرضت، في ذروة الموجة الأولى من كورونا، إجراءات مشددة، من بينها تعليق السفر بالكامل وحظر التجول جزئياً وكلياً؛ للحد من تفشي الفيروس التاجي.

وكشف عن 31 ألفاً و868 مخالفة للإجراءات الاحترازية، الأسبوع الماضي، في مختلف مناطق المملكة، بزيادةٍ قدرها 72% عن مخالفات الأسبوع الذي قبله.

ووفق آخر الأرقام الرسمية المعلنة، بلغ عدد إصابات كورونا في المملكة 370 ألفاً و278 حالة مؤكدة؛ من بينها 361 ألفاً و515 متعافياً و6402 حالة وفاة.

وكانت حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في السعودية قد بدأت (17 ديسمبر 2020)، وجرى اعتماد 3 لقاحات في المملكة؛ هي: "فايزر - بيونتيك" و"موديرنا" و"أسترازينيكا".

مكة المكرمة