عضو كبار علماء السعودية: لهذه الأسباب رمضان سيكون 30 يوماً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wrjDxZ

الشيخ عبد الله بن منيع

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 03-05-2021 الساعة 00:03
- متى بدأ شهر رمضان هذا العام بدول الخليج؟

دول الخليج باستثناء عُمان شرعت في الصيام في 13 أبريل الماضي، ثم لحقتها مسقط بعد يوم.

- لماذا سيكون رمضان هذا العام 30 يوماً؟

بسبب "غروب الهلال قبل غروب الشمس بـ13 دقيقة، وولادته عقب غروبها".

قال عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية الشيخ عبد الله بن منيع، إن رمضان هذا العام سيكون كاملاً بصيام 30 يوماً، لافتاً إلى أن 13 مايو الجاري يوافق أول أيام عيد الفطر.

ونقلت صحيفة "سبق" الإلكترونية عن "بن منيع" قوله إن رمضان سيكون 30 يوماً؛ نظراً لـ "غروب الهلال قبل غروب الشمس بـ13 دقيقة، وولادته عقب غروبها".

وأوضح أن "رمضان هذا العام ثبت دخوله شرعاً يوم الثلاثاء 13 أبريل"، مبيناً أنه سيكون كاملاً لأن ولادة شهر شوال ستكون في مساء يوم الثلاثاء (29 رمضان 1442) الساعة 9.59 دقيقة".

ولفت إلى أن شمس هذا اليوم "تغرب بعد غروب القمر الساعة 6.51 دقيقة، ويغرب القمر قبلها وبالتحديد الساعة 6.38".

وعليه، يقول "بن منيع"، فإن ليلة الأربعاء "هي ليلة آخر يوم من رمضان"، كاشفاً أن يوم الخميس (13 مايو) "سيكون غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر".

وبشأن بيان المحكمة العليا بتحري هلال شوال مساء الثلاثاء (29 رمضان)، يوضح أنه "إعذار لمن لم يؤمن بالحسابات الفلكية"، مشدداً على أن "الهلال لن يُرى في تلك الليلة للأسباب السابقة".

وكان الفلكي الكويتي عادل السعدون قد استبعد رؤية هلال الشهر الجديد يوم الثلاثاء (11 مايو) نظراً لاقتران القمر مع الشمس فيما يسمى بـ"اقتران النيرين" باليوم ذاته.

من جانبه أكد الخبير الفلكي العُماني صبيح بن رحمن الساعدي، أن الحسابات الفلكية أثبتت أن رؤية هلال شهر شوال مستحيلة بالسلطنة وجميع الدول العربية والإسلامية، مساء الثلاثاء الموافق 11 مايو الجاري.

يشار إلى أن السعودية وقطر والكويت والإمارات والبحرين استهلت صيام شهر رمضان بداية من الثلاثاء 13 أبريل الماضي، فيما اعتبرته سلطنة عُمان المتمم لشهر شعبان، حيث بدأت صيام الشهر الفضيل بعد يوم واحد من الدول الخليجية الخمس.

مكة المكرمة