عقوبات صارمة وحيوانات نادرة.. تحرك سعودي محموم لحماية الحياة البرية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/PvooPe

غرامة مخالفة النظام البيئي قد تصل إلى مليون ريال

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 25-08-2021 الساعة 18:30

ما هي أبرز محميات المملكة الطبيعية؟

حرَّة الحرة، الخنفة، الوعول، جزر أم القماري، محازة، الطبيق، جزر فرسان، ريدة، ومجامع الهضب، محمية الملك سلمان ومحمية الأمير محمد بن سلمان.

ما هي أبرز الحيوانات التي تعيش في المملكة؟

النمر العربي، المها العربي، النعام العربي، النمس، الجمل العربي، قرد البابون.

ما هي الخطوات التي أقرتها المملكة لحماية البيئة؟

أنشأت العديد من المحميات وأقرت عقوبات للتعدي على البيئة والحيوانات تصل إلى 30 مليون ريال (8 ملايين دولار) في حال تكرار بعض المخالفات.

تحاول المملكة العربية حماية الحياة الفطرية عبر ضبط العديد من الممارسات التي تطال الحيوانات النادرة والنباتات في المحميات الطبيعية، وفرض غرامات كبيرة على مخالفي القوانين الخاصة بحماية البيئة.

وتتميز المملكة بحياة برية واسعة ومتنوعة حيث تُعد موطناً لأسرع نوع من الكلاب في العالم، ولسلالة من القطط البرية ولنوع من الجمال يمكنه شرب 113 لتراً من المياه خلال 13 دقيقة.

بالإضافة إلى ذلك تغطي محميات الحياة البرية مساحة 82.700 كيلومتر مربع من الأراضي السعودية، يعيش بها أكثر من 360 نوعاً من الزواحف والثدييات والسلاحف والحيوانات النادرة.

وتفرض المملكة غرامات كبيرة على محاولات صيد بعض الأنواع من الحيوانات والإضرار ببعض النباتات والأشجار. ومؤخراً، أوقفت السلطات 5 مواطنين بتهمة صيد ظبي الريم، و11 آخرين أشعلوا النار في غير الأماكن المخصصة لها.

وفي فبراير الماضي، دخلت لائحة الغرامات التي أقرتها المملكة لحماية الحياة الفطرية، وخاصة الكائنات المهددة بالانقراض، والحد من الصيد الجائر، وتنظيم أنشطة الصيد.

وتشمل لائحة الغرامات: صيد الحيوانات المحظورة، والصيد دون ترخيص أو مخالفة أماكن وأوقات الصيد أو عرض وبيع الكائنات المصيدة دون ترخيص أو استخدام الأسلحة والأدوات المحظورة في الصيد.

ويشرف المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية على البرامج المرتبطة بحماية الحياة الفطرية وتنميتها، والبرامج المتعلقة بحماية التنوع الأحيائي، وكذلك تخطيط واقتراح المناطق المحمية وإدارتها، وإدارة مراكز إكثار الحيوانات المهددة بالانقراض وإعادة توطينها.

غرامات كبيرة

وتنص اللائحة على غرامة قدرها 10 آلاف ريال (2.666 دولاراً)، لمن يقوم بالصيد دون ترخيص، و5 آلاف ريال (1.333 دولاراً) للصيد في الأماكن المحظورة، و90 ألف ريال (24 ألف دولار) لصيد حيوان المها العربي، و400 ألف ريال (100 ألف و665 دولاراً) لصيد النمر العربي.

وتتنوع الغرامات التي وضعتها المملكة للحد من الجور على الحياة البرية وصولاً إلى 8 ملايين ريال (2.13 مليون دولار) لمخالفات الإتلاف والإضرار ببيض أو أعشاش أو موائل الكائنات الفطرية البرية.

ثعلب

وفي يونيو الماضي، حذرت النيابة السعودية من عقوبة تصل إلى السجن 10 سنوات وغرامة تصل إلى 30 مليون ريال (8 ملايين دولار) في حالة تكرار مخالفة قتل أو إيذاء الكائنات الفطرية، وذلك بعد توقيف مجموعة أشخاص بتهمة اصطياد وعل جبلي جنوب غرب المملكة.

وتسعى السعودية إلى حماية الغزلان من الانقراض، ونجحت في إطلاق أعداد من هذه الحيوانات إلى البرية بعد تكاثرها.

ووضعت المملكة قوانين صارمة تشمل عقوبات رادعة لمن يمارسون الصيد الجائر للغزلان، التي انقرض بعضها وأوشك بعض آخر على الانقراض. وأنشأت عدداً من المحميات للمساهمة في زيادة عدد الغزلان.

وفي مارس الماضي، أطلق المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، 100 ظبي من ظباء الريم في محمية الملك سلمان الملكية الواقعة في شمال البلاد، بعد تزويدها بشرائح تتبع ستساعد في ردع الصيادين.

وقال المركز إن عقوبة اصطياد أي غزال من هذه الغزلان تصل إلى غرامة قدرها 25 ألف ريال (نحو سبعة آلاف دولار)، مشيراً إلى وجود عقوبات لدخول هذه المحميات بشكل مخالف، ومضاعفتها في حال تكرار المخالفة.

محميات

تمتلك المملكة العربية السعودية 15 محمية طبيعية (12 محمية برية وثلاث محميات بحرية)، ويجري إطلاق الغزلان في أغلبها من أجل تكاثرها.

ومن بين هذه المحميات، محمية "حرَّة الحرة، الخنفة، الوعول، جزر أم القماري، محازة، الطبيق، جزر فرسان، ريدة، ومجامع الهضب".

وتمتلك المملكة سبع محميات ملكية موزعة بمختلف المناطق، وهي ذات ملكية عامة، تم تحديدها بناء على الأوامر الملكية الصادرة من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في يونيو 2018.

وتمتلك هذه المحميات مناطق شاسعة من التنوع الأحيائي والجيولوجي، ولكل منها مجلس إدارة وجهاز يتمتع بالشخصية الاعتبارية من أجل الإشراف عليها وتطويرها.

ومن بين هذه المحميات "محمية الإمام عبد العزيز بن محمد" التي تقع على مساحة 11.300 كيلومتر مربع، و"محمية الإمام سعود بن عبد العزيز" ومساحتها 2.240 كيلومتراً مربعاً، و"محمية الإمام تركي بن عبد الله" ومساحتها 91.500 كيلومتر مربع، و"محمية الملك عبد العزيز" الواقعة على 15700 كيلومتر مربع.

ومن بين أكبر المحميات في المملكة: "محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية" التي تقع على مساحة 13.700 كيلومتر مربع، و"محمية الأمير محمد بن سلمان" ومساحتها 16 ألف كيلومتر مربع، و"محمية الملك خالد".

حيوانات نادرة

تمتلك المملكة ثروة من الحيوانات والطيور النادرة، التي يواجه بعضها الانقراض ومنها:

الجمل العربي

يخزن 80 رطلاً (36.270 كيلو) من الدهون، ويشرب 113 لتراً من المياه خلال 13 دقيقة.

الجمل

الكلب السلوقي

تصل سرعته إلى 69 كم في الساعة. وهناك أيضاً الصقر العربي الذي يهبط بسرعة 320 كم في الساعة.

كلب

قردة البابون

حيوان اجتماعي يوجد في جنوب غرب السعودية، خاصة في المرتفعات الجبلية مثل أبها والباحة والطائف.

بابون

النمر العربي

سلالة مهددة بالانقراض تنتمي إلى شبه الجزيرة العربية، ويُعتقد أنه يعيش ضمن مجموعة صغيرة في جبال الحجاز والسروات، وهناك خطط لإعادة توطينها في السعودية.

نمر

المها العربي

تسعى المملكة بجد لمنع انقراض هذا الحيوان الذي يعد أحد أنواع الظباء التي تنتمي لفصيلة البقريات، ومن بين الحيوانات المهددة بالانقراض، وقد أعادت الحكومة السعودية هذا النوع إلى جزر فرسان وصحراء الربع الخالي.

المها العربي

النعام العربي

من بين الطيور المهمة التي تعيش في المملكة ويتميز بسرعة فائقة تصل إلى 50 كم/ساعة، وتتغذى على النباتات والزواحف.

نعام

الضأن البري

كان يتواجد على شكل تجمعاتٍ بسيطة في جنوب المملكة، وتم رصده في جبال الحجاز ومُرتفعات المدينة المُنورة، وهو يُفضل العيش في المُرتفعات ذات الانحدار الشديد على العيش في المناطق المفتوحة، ويتغذى على النباتات والأعشاب.

النمس

يعيش نوعان من حيوان النمس في جنوب السعودية، الأول هو النمس الرمادي ويوجد في الأحساء والقطيف، والثاني هو النمس ذو الذيل الأبيض.

الأسد

كانت الأسود تعيش بكثرة في الغابات والمناطق المفتوحة في شبه الجزيرة العربية، فالأسود واللبؤات والأشبال الصغار من الحيوانات الضارية الآكلة للحوم.

أسد

ويتوزع في أنحاء السعودية أيضاً: الوشق الصحراوي، وغزال الرمال (غزال الريم)، والقنفذ الصحراوي، والثعلب الأحمر، وقطة الرمال، والذئب العربي، والوبر البري، والأرنب العربي، والضفدع الشجري. 

وهناك أيضاً أكثر من 30 نوعاً من أسماك البحر الأحمر غرب السعودية، وأكثر من 100 نوع من الزواحف منتشرة في مناطق المملكة، مثل الثعابين السامة والسلاحف والسحالي، وأكثر من 146 نوعاً مختلفاً من الطيور البرية.

خطط حماية البيئة

وفي مارس 2019، أنشأت المملكة المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، بهدف الإشراف على المناطق المحمية وإدارتها، وحماية الحياة الفطرية الحيوانية، والحياة الفطرية البحرية (من نباتات وحيوانات)، وإنمائها، والعمل على إعادة الأنواع المهددة بالانقراض إلى مواطنها الطبيعية.

ويقول القائمون على المركز إن إطلاق الظباء في المحميات يعيد لها الحياة الفطرية بعد انقطاع دام 20 عاماً، ضمن البرنامج الوطني لإعادة توطين الحياة الفطرية في المحميات والمتنزهات الوطنية.

وأصبح لدى السعودية جهاز شرطة بيئية يعمل على ضبط السلوك البيئي ومنع التجاوزات والمخالفات، بضبط المخالفين لسلامة وصحة البيئة ومراقبة ومعاقبة الأفعال التي تشكل انتهاكاً واضحاً لصحة وسلامة الإنسان والحيوان والنبات والطبيعة.

وتشمل مهام الشرطة البيئية منع الصيد الجائر والاحتطاب الجائر، والتعدي على المحميات وعلى التنوع الحيوي، والعبث بالممتلكات العامة، ورمي النفايات.

مكة المكرمة