عكروا صفو الاحتفالات.. الأمن السعودي يحيل 44 مواطناً ومقيماً للنيابة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Qkr95y

يقام اليوم الوطني السعودي في 23 سبتمبر من كل عام

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 27-09-2021 الساعة 09:44
- ما تهمة المحالين إلى النيابة العامة؟

التحرش، والاعتداء على الشرطة، والمشاجرات، والتجاوز على السلوك العام.

- ما العقوبات المترتبة على المتحرش؟
  • السجن سنتان وغرامة 100 ألف ريال.
  • في حال تشديد العقوبة فإنها تصل إلى السجن 5 سنوات و300 ألف ريال.

أحال الأمن العام السعودي 44 مواطناً ومقيماً إلى النيابة العامة، بينهم متحرشان (مواطن ومصري)، وتنوعت جرائم الموقوفين بين التحرش والمشاجرات ومحاولة دعس رجل أمن، وذلك خلال الاحتفال باليوم الوطني للمملكة.

وبحسب ما أوردته صحيفة "عكاظ" المحلية، الأحد، قالت شرطة حائل إنها ضبطت قائد شاحنة سمح لعدد من الأشخاص بالصعود عليها في أثناء سيرها بأحد طرق المنطقة.

وأوضح متحدث شرطة المنطقة المقدم سامي الشمري، أن الجهات الأمنية أنزلت الأشخاص من الشاحنة؛ حفاظاً على سلامتهم.

وفي منطقة مكة المكرمة، تم القبض على عدد من الأشخاص ظهروا في مقطع فيديو متداول وهم يضايقون المارة في الطائف.

وفي الباحة، أعلنت الأجهزة الأمنية ضبط 7 مواطنين ظهروا بمقطع فيديو متداول في أثناء مشاجرة بأحد الأماكن العامة، فيما ‏أكدت شرطة منطقة تبوك القبض على مقيم يمني حاول دعس رجل أمن خلال تنظيم الحركة المرورية في أحد الطرق الرئيسة.

كما شهدت محافظة الدوادمي إيقاف مواطنين ظهراً عبر مقطع فيديو، في مشاجرة بأحد الأماكن العامة.

بدوره أشار المحامي والمستشار القانوني ماجد الأحمري إلى وجود مخالفات تستوجب توقيف مرتكبها، وأبرزها الاعتداء على رجال الأمن، والذي يعد من أبشع الجرائم الموجبة للتوقيف، وكذلك جريمة التحرش والاعتداء على النفس.

وأضاف أن المخالفات في اليوم الوطني انقسمت إلى ثلاث: جنائية ومرورية وذوق عام، لافتاً إلى أن من المخالفات التي يقع بها البعض مرورياً تغيير لون المركبة، ووضع عبارات وملصقات احتفالية وصور تعيق الرؤية أو غير لائقة، وإخفاء اللوحات، وعرقلة حركة السير، والخروج من النوافذ للاستعراض، وتعريض النفس للخطر.

ونبَّه إلى ممارسات أخرى تدخل ضمن مخالفات الذوق العام، وهي التصرفات الخادشة للحياء التي تتضمن تصرفاً ذا طبيعة جنسية، ورفع صوت الموسيقى داخل الأحياء السكنية، وتشغيل الموسيقى في أوقات الأذان وإقامة الصلاة، والكتابة أو الرسم أو ما في حكمهما على وسائل النقل وعلى جدران الأماكن العامة أو أي من مكوناتها أو موجوداتها دون ترخيص، واستخدام الإضاءة المؤذية، كالليزر وما في حكمه في الأماكن العامة بما يؤذي أو يضر مرتاديها أو يؤدي إلى إخافتهم أو تعريضهم للخطر.

وحذَّر الأحمري من عقوبة التحرش التي تُوقع صاحبها تحت طائلة قانون التحرش، مبيناً أن العقوبة تتراوح بين السجن سنتين و100 ألف ريال (أكثر من 26 ألف دولار) غرامة مالية، وفي حال تشديد العقوبة فإنها تصل إلى السجن 5 سنوات و300 ألف ريال (نحو 80 ألف دولار) غرامة مالية.

وكانت حالة من الجدل قد شهدتها السعودية على وقع حالات تحرش وتجاوزات مختلفة وقعت خلال اليوم الوطني الـ91 للمملكة الذي يوافق الـ23 من سبتمبر من كل عام.

وحظيت احتفالات اليوم الوطني في السعودية باهتمام كبير من السعوديين، ونُظمت فعاليات مختلفة في العاصمة الرياض وعديد من المدن.

مكة المكرمة