عواصف تقتلع مخيمات اللاجئين الروهينغا في بنغلادش

فرّ أكثر من نصف مليون من أقلية الروهينغا إلى بنغلادش

فرّ أكثر من نصف مليون من أقلية الروهينغا إلى بنغلادش

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 14-05-2018 الساعة 12:10


تعرضت خيم اللاجئين الروهينغا في بنغلادش للاقتلاع والجرف؛ بسبب الرياح القوية والأمطار الموسمية التي تجتاح أجزاء من البلاد مؤخراً، في ظل مناشدات للمجتمع الدولي سرعة التدخل قبل تفاقم الأوضاع.

وقال ناشطون روهينغيون، لوكالة أنباء أراكان، إن الرياح شديدة السرعة تسببت "في اقتلاع المخيمات التي جرى بناؤها في مرتفعات بالوخالي وتنخالي وغيرها، في حين تعرضت المخيمات التي تم بناؤها في المنخفضات للغرق والجرف؛ بسبب السيول التي تشكلت بفعل الأمطار الغزيرة".

وأضاف الناشطون أن "الأمطار الموسمية المصاحبة للرياح شديدة السرعة شكَّلت حالة مناخية قاسية للاجئين، ومنعتهم من البحث عن الطعام والتنقل بين المخيمات؛ بسبب تشكُّل الطمي والأوحال".

اقرأ أيضاً:

قطر تدعم لاجئي الروهينغا في بنغلاديش بـ9 ملايين دولار

وناشد اللاجئون المنظمات الإنسانية والمجتمع الدولي والأمم المتحدة سرعة التدخل وإنقاذهم من هذه الأوضاع المزرية، وإمدادهم بالمواد الغذائية، قبل أن يتفاقم الحال أكثر.

وأشارت الوكالة إلى أن الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر أوضح في بيان، أن "فرصة توفير حماية لمسلمي ميانمار اللاجئين في مخيم كوكس بازار البنغالي (جنوب شرق)، من الفيضانات والانهيارات الأرضية باتت محدودة".

وأضاف الاتحاد أن وتيرة هطول الأمطار ما قبل الموسمية تتزايد بالفعل في مخيمات النازحين؛ إذ إنه من المتوقع أن يبدأ موسم الأمطار الغزيرة نهاية مايو الجاري، في حين لم يتمكن الاتحاد من الحصول على تمويل كافٍ لتغطية التداعيات المحتملة.

وفرّ أكثر من نصف مليون من أقلية الروهينغا المسلمة إلى بنغلادش؛ هرباً من حمْلة التطهير العرقي التي شنّها جيش ميانمار ومليشيات بوذية متطرّفة في إقليم أراكان، منذ أغسطس 2017.

مكة المكرمة