عُمان.. إحباط تهريب أكثر من 2000 رزمة من مخدر القات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jqxJy1

عادةً ما تهرَّب المخدرات عبر البحر إلى السلطنة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 12-05-2022 الساعة 11:53

كيف تمت عملية إحباط تهريب المخدرات؟

عبر شرطة خفر السواحل بالتعاون مع إدارة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بقيادة شرطة محافظة ظفار.

كم عدد الذين قاموا بعملية التهريب؟

4 متسللين.

أحبطت السلطات الأمنية العُمانية، اليوم الخميس، محاولة تهريب كمية من المخدرات إلى داخل البلاد عبر البحر.

وقالت شرطة عُمان السلطانية في تغريدة على "تويتر": "أحبطت شرطة خفر السواحل بالتعاون مع إدارة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بقيادة شرطة محافظة ظفار محاولة 4 متسللين تهريب أكثر من 2000 رزمة من مخدر القات إلى البلاد عبر البحر، وتستكمل بحقهم الإجراءات القانونية".

ولم تعلن الشرطة العُمانية الجهة المسؤولة عن تهريب المخدرات، لكن منذ سيطرة الحوثيين على اليمن، في عام 2015، كثرت عمليات تهريب المواد المخدرة منه نحو السلطنة والسعودية.

وفي ديسمبر الماضي، أعلنت السلطات العُمانية إحباط عملية تهريب 1.8 مليون قرص من مخدر الكبتاغون تزن 315 كيلوغراماً، مخفاة في ألواح زجاجية، بالتعاون مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية السعودية.

ويسعى المهربون إلى ابتكار أحدث الوسائل والأساليب لتمرير المخدرات عبر المنافذ البرية أو البحرية أو الجوية بطريق الإخفاء في الأمتعة أو المواد الغذائية والمعدات، وكذلك عن طريق استخدام جسم الإنسان في عمليات التهريب.

وتعد السلطنة من الدول التي تنبهت مبكراً إلى خطورة هذه الآفة، وكانت لها بصمة واضحة ضمن الدول التي تحارب تهريب وتعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية أو ترويجها، وتبنَّت خططاً ومشاريع وطنية، وعمدت إلى سن القوانين الرادعة لكل من تسوِّل له نفسه تهريب المخدرات والمؤثرات العقلية أو ترويجها أو بيعها وتعاطيها.

ويتضمن قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في سلطنة عمان عقوبات صارمة لكل من المهربين والمتاجرين بالمخدرات، إذ تصل العقوبة إلى الإعدام أو السجن المؤبد.

وتشمل العقوبات ذاتها العاملين في مجال مكافحة المخدرات في حال ارتكابهم أو تسهيلهم ارتكاب جرائم تتعلق بالمخدرات، مستغلين السلطة في ذلك.

كما يتعرض المتاجرون بالمخدرات إلى غرامات تصل إلى 25 ألف ريال عماني (65019 دولاراً) وفق ما جاء في المادة 43/2 من ذات القانون، وتنص المادة 47 من القانون المعدل على عقوبة السجن 3 سنوات.

الاكثر قراءة