عُمان.. البحث عن 4 مفقودين نتيجة الأمطار والسيول

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8ZKKq2

تتعرض السلطنة لطقس جوي سيئ

Linkedin
whatsapp
السبت، 17-07-2021 الساعة 11:42

- أين تركزت الأمطار والسيول؟

في محافظة ‎جنوب الشرقية.

- ما الذي اتخذته الجهات المعنية؟

إنقاذ عشرات المواطنين وإخلاء المنازل المتضررة.

تُواصل ‏الفرق الميدانية التابعة لشرطة عُمان السلطانية وهيئة الدفاع المدني والإسعاف عملية البحث عن أربعة مفقودين؛ من جرّاء نزول الأودية في ولايتي صور وجعلان بني بو علي بمحافظة جنوب الشرقية (جنوب شرق) التي تشهد سيولاً جارفة نتيجة تساقط الأمطار بغزارة.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "الشبيبة" المحلية، السبت، أعلنت هيئة الدفاع المدني والإسعاف عن ‏فقدان 4 أشخاص بينهم امرأة، من جرّاء الأمطار الغزيرة وجريان الأودية التي شهدتها محافظة ‎جنوب الشرقية أمس الجمعة.

وأكدت الهيئة أنَّ فرق البحث والإنقاذ، بالتعاون مع قيادة شرطة المحافظة، تنفذ عمليات البحث عن المفقودين.

ووفق المصدر، تمكنت الجهات المعنية من إنقاذ عشرات من المواطنين احتجزتهم المياه. 

من جانبها باشرت هيئة الدفاع المدني والإسعاف عمليات إخلاء للمنازل المتأثرة بارتفاع منسوب المياه، بسبب غزارة الأمطار في منطقة بلاد صور بمحافظة ‎جنوب الشرقية. 

بدوره قام الجيش السلطاني العماني، ممثلاً بقوة أمن الساحل في ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية، الجمعة، بعمليات متعددة في مجال البحث والإنقاذ لعدد من الأسر الذين احتجزتهم الأودية في منازلهم، ونقلهم إلى مواقع آمنة، وما تزال عمليات تقديم الدعم والإسناد مستمرة في هذا الإطار.

من جهتها تعاملت شرطة عُمان السلطانية وهيئة الدفاع المدني والإسعاف مع عديد من البلاغات المتعلقة بالحالة المدارية التي تتعرض لها السلطنة، وتمركزت معظم البلاغات في محافظة جنوب الشرقية.

وقال يونس الشيزاوي اختصاصي أرصاد جوية من هيئة الطيران المدني: إن "عدداً من محطات رصد كميات الأمطار رصدت هطول كميات غزيرة خلال الساعات الـ24 الماضية، حيث سجلت محطة صور كمياتٍ بلغت 204.4 ملم، ومحطتا الكامل والوافي 101.4 ملم، فيما سجَّلت محطتا دماء والطائيين 65.6 ملم".

وأضاف الشيزاوي في تصريح لتلفزيون سلطنة عمان: إن "هناك غطاءً سحابياً يغطي معظم محافظات السلطنة حالياً، وإن الخلايا الرعدية تتركز في بادية ظفار"، معرباً عن توقُّعه بأن تتسبب في أمطار تتراوح بين متوسطة وغزيرة، كما توقع أن ذلك قد يتكرر بمحافظات أخرى في الأوقات القادمة.

وفيما يتعلق بقوة الأمطار قال: "إن الأمطار الشديدة الغزارة خلال هذه الحالة الجوية ستتركز على محافظات ظفار ومسندم والمناطق الساحلية لبحر عُمان وجبال الحجر".

وأكد الشيزاوي أن ذروة هذه الحالة الجوية تمتد من الجمعة حتى غدٍ الأحد، وستنحسر وتتلاشى بحلول يوم الاثنين.

مكة المكرمة