عُمان تتسلم 100 ألف جرعة من لقاح "أوكسفورد أسترازينيكا"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/aDawER

الشحنة مقدمة هدية لحكومة وشعب السلطنة

Linkedin
whatsapp
الأحد، 31-01-2021 الساعة 10:45

- بأي صيغة أرسلت الهند اللقاح للسلطنة؟

هدية دول مقابل.

- ماذا قال وزير الخارجية الهندي عن هدية بلاه؟

تعكس صداقة عميقة تمتد آلاف السنين.

أعلنت وزارة الصحة العُمانية، اليوم الأحد، استلام السلطنة 100 ألف جرعة من لقاح "أوكسفورد أسترازينيكا" المُضاد لفيروس "كورونا" المستجد.

وقالت الوزارة في تغريدة على صفحتها بمنصة "تويتر": "استلمت السلطنة عدد 100 ألف جرعة من اللقاح الذي طورته شركة أسترازينيكا مع جامعة أوكسفورد، الذي ينتجه معهد سيروم الهندي للوقاية من فيروس كورونا، كهدية مقدمة من جمهورية الهند الصديقة لسلطنة عُمان".

بدوره أعرب أحمد بن محمد السعيدي، وزير الصحة العُماني، "عن شكره وتقديره لتقديم حكومة الهند الصديقة لجرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا للسلطنة"، بحسب "وكالة الأنباء العُمانية".

وأضاف في تصريح صحفي: إن "المعهد الهندي للأمصال واللقاحات يعد من أكبر مصانع اللقاحات في العالم"، مؤكداً أن خطوة الحصول على اللقاح تأتي "لتعزز من الجهود العالمية الرامية إلى التغلب على جائحة كورونا، ولإتاحة اللقاحات على قدم المساواة بين جميع شعوب العالم".

وأوضح أن توفير اللقاح سيوفر الحماية للجميع، مشيراً إلى أنه تم التأكد من فاعلية اللقاح ومأمونيته ونتائجه مخبرياً.

ولفت النظر إلى أن "من الأهمية وجود فاصل زمني يصل إلى 4 أسابيع على الأقل بين الجرعة الأولى والثانية عند أخذ لقاح أسترازينيكا".

وبين وزير الصحة أنه لا يمكن لمن تلقى الجرعة الأولى من لقاح "فايزر-بيونيتك" أن يتلقى الجرعة الثانية من لقاح "أسترازينيكا"، موضحاً أن الدلائل الأولية تُفيد بأن السلالة الجديدة من فيروس كورونا تستجيب للعلاج باللقاحات المختلفة المُصَّنعة لـ"كوفيد -19".

وكان وزير الخارجية الهندي سوبرامنيام جاي شانكار، أعلن أمس السبت، في تغريدة على حسابه بـ"تويتر" وصول شحنة لقاح أسترازينيكا ضد فيروس كورونا إلى العاصمة العمانية مسقط.

وقال وزير الخارجية الهندي: "وصول لقاحات مصنوعة في الهند إلى مسقط يعكس صداقة عميقة تمتد آلاف السنين".

وأصبحت عمان ثاني دولة خليجية بعد البحرين تعتمد لقاح "أوكسفورد أسترازينيكا" الذي وصل إلى المنامة، الخميس الماضي.

وتواصل السلطنة تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد، وبلغ عدد الإصابات بالفيروس في آخر حصيلة رسمية معلنة 134 ألف إصابة، شفي منها 127 ألف إصابة، في حين توفي من جراء الإصابة 1527 حالة.

مكة المكرمة