عُمان.. ترخيص خدمة "تاكسي الأجرة النسائية"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D5ZqEk

سيبدأ تطبيق الخدمة ابتداء من 20 يناير في العاصمة مسقط

Linkedin
whatsapp
الخميس، 13-01-2022 الساعة 16:31

- متى سيبدأ تطبيق الخدمة؟

من يوم الخميس المقبل في محافظة مسقط كمرحلة أولى.

- ما مميزات خدمة "الأجرة النسائية" الجديدة؟

ستتيح نظام تتبُّع ومراقبة مسار الرحلة، وإضافة هويّة مميّزة للمركبة (باللون الأبيض والوردي) مع ضمان الخصوصية.

منحت وزارة النقل العُمانية، اليوم الخميس، ترخيصاً لخدمة الأجرة النسائية للمرة الأولى في البلاد.

وحسب وكالة الأنباء العمانية فقد منحت الوزارة الترخيص لشركة "عالم السحاب" لتقديم خدمة الأجرة النسائية تحت الطلب من خلال تطبيق الشركة أو تكسي تحت الطلب سواء بنظام الحجز الفوري أو المسبق.

وذكرت أن الخدمة ستدشن تجريبياً في محافظة مسقط كمرحلة أولى يوم 20 يناير 2022 وبقية المحافظات تباعاً.

وأوضحت أن خدمة الأجرة النسائية ستتيح نظام تتبُّع ومراقبة مسار الرحلة، وبأسعار ثابتة، ومحددة قبل الرحلة، بالإضافة إلى هويّة مميّزة للمركبة (باللون الأبيض والوردي) مع ضمان الخصوصية والأمان للمُستخدم.

وستوفر الخدمة فرص عمل للباحثات عن عمل للعمل كقائدات عُمانيات للأجرة النسائية، كما ستستفيد من هذه الخدمة الموظفات والطالبات والأمهات والأطفال.

وخلال السنوات الماضية، أصبحت المرأة في السلطنة تتقلد مناصب عدة في الوزارات والمؤسسات المختلفة، وأصبحت تشكل 47% من العاملات في القطاع الحكومي، و22% في القطاع الخاص، حسب البيانات الصادرة من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وكانت إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة أول منطقة في دول الخليج العربي تظهر بها سيارات تكسي نسائية وردية، وذلك عام 2007 كانت مخصصة لنقل النساء في ساعات الليل المتأخرة من المطار إلى المدينة.

وفي العام 2010، شرعت سيارات تكسي من هذا النوع في نقل النساء والأطفال في عاصمة الإمارات أبوظبي، ولاحقاً انضمت إلى هذه المبادرة الشارقة.

كما انضمت السعودية للقائمة؛ فمنذ أن سمح العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، عام 2017، للنساء بقيادة السيارات، أعلنت تطبيقات الهواتف النقالة العاملة في البلاد والخاصة باستدعاء سيارات التاكسي، أنها خصصت سيارات أجرة تقودها النساء.