عُمان تمدد الإغلاق المسائي وتفرض حظراً كاملاً خلال العيد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/r9Vxqz

تمديد الإغلاق المسائي مستمر حتى نهاية يوليو

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 06-07-2021 الساعة 18:47

ما هي القرارات الجديدة التي أقرتها عمان لمواجهة كورونا؟

تمديد الإغلاق المسائي حتى نهاية يوليو، وفرض حظر كامل خلال أيام العيد، وإضافة دول أخرى لقائمة منع الدخول.

ما هي الاستثناءات التي نص عليها القرار؟

استثنى محافظة مسندم من قرار تمديد الإغلاق والحظر وسمح للمحصنين بدخولها، ورفع اسم مصر من قائمة الدول الممنوعة.

قررت الحكومة العمانية تمديد الإغلاق المسائي حتى نهاية يوليو مع فرض حظر كامل للتجوال خلال أيام عيد الأضحى، كما قررت رفع مصر من قائمة الدول المحظور الدخول منها وأضافت دولاً جديدة.

وأصدرت اللجنة العليا المكلفة بمواجهة الوباء، اليوم الثلاثاء، قراراً بتمديد فترة الإغلاق المسائي بدءاً من 16 يوليو الجاري وحتى نهاية الشهر على أن تبدأ من الخامسة مساءً وحتى الرابعة صباحاً من كل يوم.

ونص القرار على فرض حظر كامل على المنشآت وحركة الأفراد والمركبات خلال أيام عيد الأضحى، باستثناء محافظة مسندم. ومن المقرر أن يسري قرار رفع الإغلاق على مسندم بدءاً من اليوم مع مراعاة التدابير الصحية المفروضة.

كما قررت اللجنة منع دخول محافظة مسندم إلا لِمَن تلقى جرعة واحدة على الأقل من اللقاح المعتمد في السلطنة (ممن هم في عمر 18 سنة فما فوق) من المواطنين والمقيمين.

ويسمح لِمَن تلقى جرعتي اللقاح المعتمد بالنسبة للقادمين من خارج السلطنة بدخول المحافظة، وذلك ابتداءً من الساعة الخامسة من مساءِ يوم الجمعة 9 يوليو وحتى إشعار آخر.

وقررت اللجنة عدم إقامة صلاة عيد الأضحى وإلغاء أسواق العيد التقليدية (الهبطات)، ومنع التجمعات بأنواعها كافة في مختلف المواقع في جميع محافظات السلطنة، ومن ذلك تجمّعات العوائل وتجمّعات المعايدة والاحتفالات الجماعية بالعيد.

ورفعت اللجنة مصر من قائمة الدول التي يحظر على القادمين منها دخول السلطنة. وأضافت إلى القائمة القادمين من سنغافورة وإندونيسيا والعراق وإيران وتونس وليبيا والأرجنتين وكولومبيا وسلطنة بروناي (دار السلام).

كما حُظر دخول القادمين من أية دولة أخرى إن كانوا قد مروا بأي من هذه الدول الممنوعة خلال الـ 14 يوماً السابقة لطلب الدخول إلى السلطنة.

ويسري هذا القرار ابتداء من الساعة الخامسة من مساءِ يوم الجمعة 9 يوليو وحتى إشعار آخر.

وقررت اللجنة السماح لمن حصلوا على اللقاح بدخول محافظة ظفار (ممن فوق 18 عاماً)، وأيضاً من تلقى جرعتي لقاح معتمد من القادمين من خارج السلطنة، بدءاً من يوم الجمعة 9 يوليو.

وأكدت اللجنة استمرار العمل بقرارات إغلاق جميع المنافذ البرّية للسلطنة، وتعليق إقامة الفعاليات والنشاطات والمؤتمرات الدوليّة داخل السلطنة، حتى إشعار آخر.

كما قررت إغلاق أنشطة قاعات وصالات الأفراح والأنشطة المرتبطة بتأجير الخيام، وتعليق إقامة الفعاليات والأنشطة المحليّة ذات الطابع الجماهيري، ويشمل ذلك الأنشطة الرياضيّة والمعارض بمختلف أنواعها، حتى إشعار آخر.

وبلغ مجموع الإصابات في السلطنة 278.560 حالة، فيما بلغ مجموع المتعافين 246.466 حالة، وبلغ مجموع الوفيات 3.339 حالة.

مكة المكرمة