عُمان.. جهود حكومية وأهلية لإنقاذ أشجار عمرها 300 عام في ظفار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Qk1ja8

تعتبر أشجار التبلدي من الأشجار النادرة في العالم

Linkedin
whatsapp
الأحد، 01-08-2021 الساعة 13:16

- ما هذه الأشجار؟

أشجار التبلدي العملاقة المعمرة والنادرة.

- ما مواصفات أشجار التبلدي الموجودة في السلطنة؟

عددها 200 شجرة. ارتفاعها 15 متراً، وقطر جذعها قرابة المترين.

نفذت جهات حكومية وفرق تطوعية في سلطنة عُمان حملة بيئية لحماية أشجار التبلدي العملاقة المعمرة والنادرة، والتي يصل عمرها لـ300 عام، وإنقاذها من آثار الآفات والحشرات التي تنخر فيها.

وبحسب ما أوردت "وكالة الأنباء العُمانية"، اليوم الأحد، دشنت المديرية العامة للبيئة بمحافظة ظفار بالتعاون مع المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية بالمحافظة وبعض المتطوعين، حملة لحماية أشجار التبلدي العملاقة.

وجرى رصد ظهور حشرة حفار الساق على بعض أشجار التبلدي العملاقة بمحافظة ظفار، ونفذت هذه الجهات مسحاً ميدانياً لمعرفة مدى انتشار الحشرة وحصر الأشجار الموبوءة.

ووفق أحمد بن عبد الله الصيعري، مدير عام المديرية العامة للبيئة بمحافظة ظفار، تم اعتماد مشروع مكافحة الحشرات على مستوى المحافظة من خلال تشكيل فريق ميداني، وتخصيص موازنة لهذا المشروع للقيام بحملات رشّ المبيدات وتأهيل الأشجار؛ بهدف حماية مفردات البيئة الطبيعية وصونها.

بدوره قال علي بن سالم عكعاك، رئيس فريق متابعة ومكافحة الآفات بالمديرية العامة للبيئة بمحافظة ظفار، إن الجهود المبذولة في حماية أشجار التبلدي العملاقة وإنقاذها مستمرة وبالوتيرة نفسها، بالتعاون بين الجهات المعنية كافة والمتطوعين من أفراد المجتمع المحلي لتأهيل الشجرة وحمايتها.

وتعد شجرة التبلدي (الباوباب)، واسمها العلمي "أدانسونيا ديجيتاتا"، من الأشجار النادرة والمعمرة والمهددة بخطر الانقراض.

وتجدر الإشارة إلى أن أشجار التبلدي توجد في محافظة ظفار، ويصل عددها إلى 200 شجرة تقريباً، ويبلغ ارتفاعها 15 متراً، وقطر جذعها قرابة المترين، بينما يصل إلى أضعاف ذلك في مناطق أخرى من العالم.

وتزخر الحياة النباتية في محافظة ظفار بمثل هذه الشجرة القيّمة والنادرة، التي توجد في عدة ولايات بالمحافظة كمنطقة حشير في ولاية مرباط، وكذلك ولاية ضلكوت بالمنطقة الغربية، حيث تُعدّ هذه الشجرة من أكبر وأضخم الأشجار في شبه الجزيرة العربية.

مكة المكرمة