عُمان.. وصول الدفعة الثانية من لقاح كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qA7jzN

الدفعة الأولى وصلت أواخر ديسمبر الماضي

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 11-01-2021 الساعة 10:04

كم عدد لقاحات الدفعة الثانية؟

11 ألفاً و700 جرعة.

من المستهدفون من اللقاح في المرحلة الحالية؟

مرضى غسل الكلى وأصحاب أمراض الرئة المزمنة والعاملون في القطاع الصحي.

أعلنت وزارة الصحة العُمانية، اليوم الاثنين، وصول الدفعة الثانية من لقاح كورونا "فايزر - بيونتيك" عبر مطار مسقط الدولي.

وذكرت "الصحة العُمانية" أن الدفعة الثانية من لقاح كورونا، تتضمن 11 ألفاً و700 جرعة.

وبينت أن المستهدفين من اللقاحات هم "مرضى غسيل الكلى، وأصحاب أمراض الرئة المزمنة ( الانسداد الرئوي المزمن، الربو مع شدة مرض تتراوح بين المتوسطة والشديدة، مرض الرئة الخلالي)، ومرضى السكري ممن يبلغون من العمر 65 سنة فما فوق".

كذلك تتضمن تطعيم فئات من العاملين الصحيين، وتشمل "العاملين في وحدات العناية المركزة، والعاملين في أقسام رعاية مرضى كورونا، والعاملين الصحيين ممن يعانون السمنة (مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو يساوي 40).

وأكدت الصحة العمانية ضرورة استمرار الحرص على أخذ اللقاح من قبل المستهدفين خلال المراحل القادمة، ورفع مستوى الوعي المجتمعي بأهمية اللقاح، وعدم الالتفات للشائعات واستقاء المعلومات من المصادر الرسمية الموثوقة بما يحقق مصلحة الفرد والمجتمع.

ووصلت أول دفعة من لقاح "فايزر بيونتيك" إلى عُمان أواخر ديسمبر الماضي، وتضمنت 15 ألفاً و600 جرعة.

وأعدت وزارة الصحة العُمانية استراتيجية للتطعيم تغطي 60% من السكان تقسم على عدة مراحل، وستغطي المرحلة الأولى 20% من النسبة المستهدفة بسبب محدودية التوريد في الفترة الحالية.

يذكر أن لقاح "فايزر بيونتيك" الذي أنتجته شركة فايزر الأمريكية بالتعاون مع "بيونتيك" الألمانية مصُمّم لتحفيز الجهاز المناعي للجسم لإنتاج الأجسام المضادة لفيروس "كوفيد-19" ومحاربته على نحو آمن، وسيكون عبارة عن جرعتين يفصل بينهما 21 يوماً.

مكة المكرمة