غرة هلال شوال.. فلكي عُماني: 13 مايو أول أيام عيد الفطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pZojBM

عُمان بدأت شهر رمضان بعد يوم من باقي دول الخليج

Linkedin
whatsapp
السبت، 01-05-2021 الساعة 23:02
- متى سيكون أول أيام عيد الفطر حسب الفلكي العُماني؟

13 مايو أول أيام عيد الفطر وفق الفلكي العُماني.

- هل ستكون رؤية الهلال ممكنة يوم الثلاثاء 11 مايو؟

حسب الفلكي ستكون مستحيلة في السلطنة وكافة الدول العربية والإسلامية.

أكد الخبير الفلكي العُماني صبيح بن رحمن الساعدي، أن الحسابات الفلكية أثبتت أن رؤية هلال شهر شوال مستحيلة بالسلطنة وكافة الدول العربية والإسلامية، مساء الثلاثاء الموافقة 11 مايو الجاري.

وأوضح "الساعدي" في تصريحات نقلتها صحيفة "الرؤية" المحلية أن الحسابات تظهر أن هلال شوال 1442 سيقترن بالشمس، عند الساعة الـ11 و59 ثانية مساءً يوم الثلاثاء الموافق 11 مايو الجاري (حسب التوقيت المحلي للسلطنة).

وأشار إلى أن الهلال في ذلك اليوم سيغرب قبل غروب الشمس بنحو 15 دقيقة (بالنسبة لمسقط)؛ بينما سيُشاهد في اليوم التالي الأربعاء 12 مايو، في بعض محافظات السلطنة وبعض الدول العربية والإسلامية.

وأضاف: "سيمكث الهلال نحو 37 دقيقة بعد غروب الشمس (بالنسبة لمسقط)، ويكون على ارتفاع نحو 8 درجات فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة، وعليه سيكون يوم الخميس 13 مايو غرة شهر شوال للعام الهجري 1442، وأول أيام عيد الفطر السعيد".

وتشهد سماء السلطنة عدة ظواهر فلكية؛ منها اقتراب القمر من كوكب زُحل صباح يوم الثلاثاء الموافق 4 مايو، حيث يشاهد الجرمان قريبين من بعضهما فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة، وذلك بعد الساعة الواحدة والنصف صباحاً.

يشار إلى أن السعودية وقطر والكويت والإمارات والبحرين استهلت صيام شهر رمضان بداية من الثلاثاء 13 أبريل الماضي، فيما اعتبرته سلطنة عُمان المتمم لشهر شعبان، حيث بدأت صيام الشهر الفضيل بعد يوم واحد من الدول الخليجية الـ5.

مكة المكرمة