فلكي كويتي: هذا أول أيام شهر "رمضان" المبارك

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZY5w3B

السعدون: 23 الجاري سيقترن القمر مع الشمس

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 06-04-2020 الساعة 12:50

قال الفلكي الكويتي عادل السعدون، إن أول أيام شهر رمضان المبارك يصادف فلكياً يوم الجمعة، الموافق 24 شهر أبريل الجاري، ولن يكون ممكناً رؤية الهلال في الكويت، في حين ستتم رؤيته بصعوبة في جنوب ليبيا والمغرب.

وأضاف السعدون لوكالة الأنباء الكويتية، الاثنين، أن يوم الخميس الموافق 23 الجاري سيقترن القمر مع الشمس (ولادة القمر) في تمام الساعة 6.26 صباحاً، وبنفس المساء سيغيب القمر في الساعة 7.11 مساءً، بعد الشمس التي تغيب في الساعة 6.51 مساءً.

وأوضح أنه ستكون مدة بقاء الهلال في السماء بعد مغيب الشمس (مكث القمر) 20 دقيقة، وهي مدة غير كافية لرؤية الهلال، سواء بالعين المجردة أو بالتلسكوب؛ لأن عمر القمر منذ اقترانه بالشمس 12 ساعة و25 دقيقة.

وذكر السعدون أن الهلال لم يشاهد في تاريخ الرؤية المدون منذ عقود خلال فترة 12 ساعة و25 دقيقة، مبيناً أن ارتفاع الهلال عن الأفق وقت غروب الشمس 3 دقائق و56 ثانية، وهي مدة غير كافية لرؤيته.

ولفت النظر إلى أن استطالة القمر، وهي البعد الزاوي بين الشمس والقمر، ستكون 6 درجات و55 ثانية، وهي أيضاً زاوية غير كافية لتتم رؤيته.

وبين أنه بالنظر إلى "اشتراكنا بنفس الليل مع هاتين الدولتين يمكن اعتبار اليوم التالي بداية شهر رمضان الفضيل فلكياً؛ وعليه سيكون يوم الجمعة 24 أبريل غرة الشهر الفضيل".

مكة المكرمة