فيديوجرافيك.. كيف تعرف من ينوي تفجير نفسه؟

هناك طرق تعتمد على إيماءات يعطيها الشخص المفخخ

هناك طرق تعتمد على إيماءات يعطيها الشخص المفخخ

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 05-10-2016 الساعة 18:29


تسربت إلى المجتمعات العربية والعالمية، ظاهرة جلبتها معها المجموعات الإرهابية بشتى اتجاهاتها الفكرية والعرقية، ومولتها عقول ألفت الإجرام والدم، إنها ظاهرة "التفجير الانتحاري" الذي يقوم به شخص مدني يخفي قنبلة يدوية التفجير معلقة في جسده.

وشكّلت الظاهرة رعباً في معظم دول العالم، حتى بات المقيم ببلد قليل أو كثير التوتر، يعيش حالة مستمرة من الترقب والحذر من أي شخص يبدو من جسده جسم غير طبيعي، أو يحمل حقيبة لا يطمئن لها من يراها.

وقد باتت التفجيرات الانتحارية من العمليات الإرهابية الأكثر دموية في العالم، ويذهب ضحيتها عادة، العشرات أو المئات أحياناً، فيما أصبح الانتحاري نقطة توقف لدى أجهزة الأمن في العالم، وتحوّل كشفه قبل التفجير، إلى محط دراسة وتمحيص من قبل خبراء الجرائم، وأُنتجت بناء على ذلك أجهزة حديثة وطرق متعددة لكشف الانتحاريين.

اقرأ أيضاً :

فيديوجرافيك: من هو زر التفجير الإيراني في المنطقة؟

من جانب آخر، وجد المختصون النفسيون والاجتماعيون طرئق أخرى تعتمد على إيماءات تصدر من الشخص المفخخ، وتصرفات تنعكس من توتره وانفعاله قبل القيام بأي عملية.

ويقوم قسم الملتيميديا في "الخليج أونلاين" من خلال الفيديوجرافيك الآتي، برصد بعض الطرائق التي يمكن من خلالها كشف أي شخص ينوي تفجير نفسه.

مكة المكرمة